أسباب نزيف الدورة الشهرية

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أسباب نزيف الدورة الشهرية
صحة ورشاقة

إذا كنتِ تعانين من غزارة الطمث أووجود نزيف أثناء فترة الدورة الشهرية فقد يرجع هذا لعدد من الأسباب التي نذكرها في التقرير التالي.

قد تلاحظ المرأة بعض التغيرات أثناء فترة الحيض ومنها غزارة الدورة الشهرية والتي قد تصل للنزيف، ويرجع هذا للعديد من الأسباب الخاصة بهرمونات الجسم أو لأسباب أخرى متعددة، فيما يلي أهم أسباب نزيف الدورة الشهرية.

أسباب نزيف الدورة الشهرية

أسباب نزيف الدورة الشهرية:

اختلال التوازن الهرموني:

في الدورة الشهرية العادية يحدث توازن بين هرموني الأستروجين والبروجسترون حتى تكون الدورة الشهرية طبيعية، ولكن في حالة حدوث خلل هرموني تنمو بطانة الرحم بشكل كبير مما يؤدي إلى نزيف الحيض الغزير.

وقد تحدث الاختلالات الهرمونية بسبب متلازمة تكيس المبايض، والسمنة ،ومقاومة الأنسولين، ومشكلات الغدة الدرقية.

نصائح للتقليل من الغثيان والقيء في الحمل

الأورام الليفية الرحمية:

تظهر هذه الأورام الليفية الحميدة غير السرطانية في الرحم خلال سنوات الإنجاب، قد تتسبب هذه الأورام الليفية الرحمية في حدوث نزيف حيض طبيعي أو لمدة طويلة.

العضال الغدي:

تحدث هذه الحالة عندما يتم زرع غدد من بطانة الرحم في عضلة الرحم وغالبًا ما تسبب نزيفًا حادًا، ودورة شهرية مؤلمة.

اللولب الرحمي:

غزارة الطمث هي أحد الآثار الجانبية المعروفة لاستخدام اللولب العادي( الغير هرموني) داخل الرحم لمنع الحمل، ويمكن استبدال وسيلة منع ويوجد العديد من الاختيارات البديلة.

التغذية السليمة للمرأة الحامل

اللوب الرحمي من أسباب نزيف الدورة الشهرية

مضاعفات الإجهاض:

قد تكون الدورة الشهرية غزيرة ومتأخرة بسبب الإجهاض، كما يوجد سبب آخر للنزيف الغزير أثناء الحمل هو أن تكون المشيمة في موقع مختلف، مثل انخفاض المشيمة.

الأمراض السرطانية:

 سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم أو المبيض قد تسبب نزيف شديد عند بعض النساء، والذي قد يبدو كأنه طمث غزير.

اضطرابات النزيف الوراثي:

بعض إضطرابات النزيف مثل مرض فون ويلبراند وهي أكثر اضطرابات النزف الوراثي شيوعًا، ينتج هذا المرض عن خلل نوعي أو كمي في البروتين الضروري لالتصاق الصفائح الدموية.

بعض أنواع الأدوية:

بعض الأدوية بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهابات، والأدوية الهرمونية مثل الإستروجين والبروجستين، ومضادات التخثر من الممكن أن تتسبب في الإصابة بنزيف الحيض الغزير أو لمدة طويلة.

مواضيع جديدة