أسباب عسر الهضم في رمضان
صحة ورشاقة

عسر الهضم من أكثر مشكلات الجهاز الهضمي الذي يصاب بها الكثيرون في رمضان، إليكم أسباب عسر الهضم وطرق الوقاية من الإصابة به.

إن التغيير في النظام الغذائي في رمضان عن الأيام الأخرى، قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات للجهاز الهضمي والتي تظهر في الأيام الأولى من الصيام، ومن هذه المشكلات هي الإصابة بعسر الهضم، والتي ترجع إلى العديد من الأسباب المختلفة والتي نذكرها فيما يلي.

أسباب عسر الهضم في رمضان

أسباب عسر الهضم في رمضان:

كثرة تناول الطعام:

تناول الكثير من الطعام على وجبة الإفطار يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم وخاصة عند تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة دهون عالية، وإن الأطعمة التي بها الكثير من التوابل قد تؤثر على الجهاز الهضمي بالسلب مما يؤدي إلى عسر الهضم.

التدخين بعد الإفطار :

التدخين من أكثر العادات السيئة التي تؤثر على الصحة بشكل عام، والجدير بالذكر أن التدخين بعد الإفطار خلال شهر رمضان من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم.

الراحة وعدم الحركة بعد الإفطار:

يلجأ الكثيرون إلى الراحة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، وهذا له دور في عدم قدرة الجهاز الهضمي على إتمام عملية الهضم بالشكل السليم، مما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم والشعور بألم في المعدة.

عسر الهضم في رمضان

تناول المشروبات المنبهة:

بعد الإفطار يحرص الكثيرون على تناول المشروبات الغنية بالكافيين والإفراط بها وهذا قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي والتسبب في الإصابة بعسر الهضم.

كيفية الوقاية من عسر الهضم في رمضان:

- تناول التمر مع بداية وجبة الإفطار من الأمور الهامة، لأنه يساعد على إمداد الجسم بالسكريات سريعة الامتصاص، مما يساعد على إستعداد الجهاز الهضمي لتناول الطعام وتقوية الجهاز الهضمي وهذا يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بعسر الهضم.

- الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واستبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية المفيدة الجهاز الهضمي.

- عدم النوم بعد تناول وجبة الإفطار أو السحور مباشرة، منعًا للشعور بالألم والإصابة عسر الهضم.

كيفية الوقاية من عسر الهضم في رمضان

- التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل والدهون على وجبة الإفطار للوقاية من الإصابة بعسر الهضم.

- الحرص على ممارسة رياضة المشي بعد وجبة الإفطار مما يساعد على تسريع عملية الهضم والوقاية من حدوث عسر الهضم.

- من المهم تناول الزبادي على وجبة السحور، حيث أنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تقي من حدوث عسر الهضم.

- تناول الكثير من السوائل والإكثار من شرب الماء بعد وجبة الإفطار، حيث أنها تقلل من أعراض عسر الهضم والآلام المختلفة بالمعدة، إلى جانب تقليل الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

- الأعشاب من المشروبات الهامة التي يمكن الإعتماد عليها بدلا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مما يساعد على التقليل من عسر الهضم وحدوث الإنتفاخات التي يتعرض لها الصائمون خلال شهر رمضان، ومن أهم أنواع هذه الأعشاب البابونج والنعناع.

مواضيع جديدة