الإفراط في تناول الطعام أثناء الدورة الشهرية
صحة ورشاقة

أثناء الدورة الشهرية قد تصاب المرأة بالعديد من الأعراض ومنها الإفراط في تناول الطعام والتي ترجع إلى العديد من الأسباب التي نتعرف عليها من خلال التالي.

قد تعاني الكثير من النساء بالشعور في الرغبة في تناول الطعام قبل فترة الحيض على وجه الخصوص ويكون هذا راجع ببعض العوامل الفسيولوجية بالجسم كما يوجد بعض الأعراض التي تصاب بها النساء في هذه الفترة، إليكم أسباب وأعراض الإفراط في تناول الطعام في فترة الحيض.

ما هو الإفراط في تناول الطعام أثناء الدورة الشهرية؟

ما هو الإفراط في تناول الطعام أثناء الدورة الشهرية؟

الإفراط في تناول الطعام قبل الحيض، والذي يشير أحيانًا إلى اضطراب ما قبل الحيض (PMDD)، ويتم هذا من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام في هذا الوقت تحديدًا، وهو يعتبر شكل من أشكال متلازمة ما قبل الحيض ويصيب حوالي 5٪ من النساء في سن الإنجاب، غالبًا ما يحدث هذا النوع من الإفراط في تناول الطعام فقط في أيام ما قبل الحيض ويمكن اعتباره جزءًا من الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض التي تعاني منها أكثر من 90٪ من النساء في مرحلة ما من حياتهن.

تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي:

  • حب الشباب.
  • الإنتفاخ.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الشعور بالتعب.
  • التقلب في المزاج.
  • ألم في الثدي.

أسباب نزيف الدورة الشهرية

كما قد من الممكن أن تعاني من بعض الأعراض الأخرى، ومن هذه الأعراض ما يلي:

- تناول الطعام حتى عند عدم الشعور بالجوع أو حتى بعد الشبع.

- الشعور بعدم الارتياح في الجهاز الهضمي بعد الإفراط في تناول الطعام.

- الأكل على فترات أو باستمرار طوال اليوم.

- تناول كميات كبيرة من الطعام.

ما الذي يسبب الإفراط في الأكل؟

ما الذي يسبب الإفراط في الأكل؟

أظهرت الدراسات أن الإفراط في تناول الطعام قبل الحيض هو جزء من فسيولوجية المرأة، حيث تلعب هرمونات المبيض دورًا مهمًا في هذه الحالة، وفقًا لبحث نُشر في المجلة الدولية لاضطرابات الأكل، وجد الباحثون أنه قبل الحيض زادت النساء بشكل ملحوظ مستويات هرمون البروجسترون، وهذا يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات مع عدم الشعور بالشبع.

يوجد في الجسم عدة هرمونات تتحكم في وظائف الجسم المختلفة، منها اللبتين وهو أحد الهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالشبع عند تناول ما يكفي من الطعام، حيث يبدأ إفراز هذا الهرمون يتم الشعور بالشبع، يؤثر هرمون الاستروجين أيضًا نفس التأثير على الجسم.

لذلك كلما زادت كمية هرمون الاستروجين، زادت السيطرة على الشهية، لكن كمية هرمون الاستروجين تنخفض في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تلقى الدماغ إشارات الجوع، مما يتسب في الرغبة في تناول الطعام. بالتزامن مع انخفاض هرمون الاستروجين، يتم إفراز هرمون البروجسترون أكثر من ذي قبل، فإن هذا الهرمون يحفز الشهية وله تأثير سلبي على الحالة المزاجية للإنسان.

الإفراط في الكربوهيدرات والسكريات:

عادة ما تقلل الكربوهيدرات والأطعمة السكرية قد يؤدي إلى الشعور بالتعب وسوء الحالة المزاجية التي تحدث عادة قبل الحيض، كما يتسبب السكر والنشا في إفراز الجسم لهرمون السيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة . بالإضافة إلى ذلك، مع الاستهلاك المنتظم للسكريات، تظل مستويات السكر في الدم ثابتة ويتم منع تقلبات مزاج الشخص أثناء الحيض.

الإفراط في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية يستمر لبضعة أيام فقط وهذه الحالة ليست دائمة وتنتهي عادة بنهاية الدورة الشهرية، ولكن إذا كنت تعانين من هذا النوع من الإفراط في الأكل ، فعليك من مراجعة طبيبك، ومع ذلك أشارت بعض الدراسات إلى أن هناك صلة بين الإفراط في تناول الطعام ومشاكل الدورة الشهرية (مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها).

 السيطرة على الإفراط في تناول الطعام قبل الحيض

كيف يمكن السيطرة على الإفراط في تناول الطعام قبل الحيض؟

1. تدوين الأطعمة:

خصص دفترًا لقائمة الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم واكتب كل ما تأكله، خاصةً عند الإفراط في تناول الطعام، قم أيضًا بتدوين السعرات الحرارية اليومية على الورق أو باستخدام أحد التطبيقات، وهذا يجعلك تتناول ما يكفي من الطعام ووقف دورة الإفراط في تناول الطعام.

2. الأطعمة الصحية:

- تناولي أطعمة صحية طوال الشهر، خاصة قبل الدورة الشهرية، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات المكررة

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات والفاصوليا والحبوب والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير، تمنحك الألياف شعورًا أطول بالشبع. تناول الخضار مثل السبانخ واللفت أو الخضراوات الصليبية مثل البروكلي وهذا لأنها غنية بالألياف.

- إذا كنت ترغب في تناول الحلويات فقم باستبدالها بالفواكه لهذا فإن التفاح خيار جيد حيث يحتوي على ألياف.

- لا تأكلي الأطعمة المملحة والدسمة من الأيام التي تسبق دورتك الشهرية، لأنها ستزيد من الانتفاخ.

- يتسبب الكافيين ومنتجات الألبان أيضًا في الانتفاخ وآلام المعدة. كما أنه يتعارض مع نومك.

3. تناول وجبات خفيفة صحية:

عليك بتناول وجبات خفيفة صحية غير مصنعة، كلما شعرت بالرغبة في تناول الطعام بكثرة، عليك بشرب كوبًا من الماء مع الفاكهة الطازجة أو النعناع. هذا سوف يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

إذا كنت تشتهي الحلويات، فيمكنك تناول عصير الفاكهة الطازجة والزبادي أو البطاطا الحلوة مع القليل من الزبدة وملعقة كبيرة من السكر البني.

إذا كنتِ تريدين الأطعمة المالحة أو الحارة، يمكنك تجربة شرائح البطاطس الرقيقة المطبوخة بالبابريكا والملح.

4. اتباع أسلوب حياة صحي:

يمكن أن يؤدي القلق في الأيام التي تسبق الحيض إلى كثرة تناول الطعام ،ويمكن لتمارين الاسترخاء مساعدتك على التخلص من هذا، وتساعد أيضا في الحصول على نوم منتظم والتخلص من التوتر والقلق التي تشعر به المرأة في هذه الفترة.

تشمل تمارين الاسترخاء تمارين التنفس، والتدليك، والتأمل، واليوغا، واسترخاء العضلات التدريجي وهذا بدوره يساعد على التقليل من حدة التوتر والشعور بالجوع وغيرها من المشكلات التي تصيب المرأة في متلازمة ما قبل الحيض.

5. استشارة أخصائي التغذية:

إذا كنتِ لا تزالين غير قادرة على التخطيط لنظام غذائي جيد لنفسك، فاطلبي المساعدة من اختصاصي التغذية، حيث عادة ما يعرف خبراء التغذية العلاقة بين الإفراط في تناول الطعام والدورة الشهرية ويقترحون حيلًا محددة للسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام والجوع.

الإفراط في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية

متى يجب التوجه للطبيب؟

النساء اللاتي يفرطن في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية لا يحتجن إلى علاج، ومع ذلك يجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تأكل أكثر من اللازم في الأيام التي لا تقترب فيها الدورة الشهرية أو إذا تسببت الرغبة الشديدة في زيادة الوزن وتصبح قلق بشكل أكبر، كما يجب عليك طلب المساعدة الطبية إذا لاحظت أحد الأعراض التالية:

- زيادة الوزن بسبب الإفراط في تناول الطعام.

- استمرار الإفراط في تناول الطعام بعد انتهاء فترة الحيض.

- الإصابة بالاكتئاب، والقلق، أو غير ذلك من أشكال القلق الناجم عن الإفراط في تناول الطعام.

يمكن للأطباء عادةً مساعدتك في التحكم في الإفراط في تناول الطعام يتقديم جدول للغذاء الصحي الذي يمكنك اتباعه، ويمكن اللجوء إلى العلاج النفسي للتخلص من القلق والتوتر المسبب للإفراط في الطعام ، أو من خلال وصف أنواع من الأدوية.

مواضيع جديدة