مأكولات دسمة … لكنها صحية وتحتاج لها " تعرف عليها الآن"
صحة ورشاقة

تعرف معنا على مأكولات دسمة ولكنها صحية والجسم يحتاج لها ولا تزيد الوزن تابعونا.

عند إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن يفتقر الجسم بعض العناصر الغذائية، فبعضها تكون صحية لصحة الجسم، حيث يحتاج الجسم إلى الدهون والنشويات والبروتينات وهو ما يستوجب تقديم الأكثر جودة له منها، للحفاظ على صحة الجسم مع مراعاة تقليل المخاطر التي يتعرض لها الجسم من الدهون، وفيما يلي نتعرف على مأكولات دسمة ولكن لا تزيد من الوزن تابعونا. 

إليك بعض المأكولات الدهنية الصحية

يحتاج الجسم إلى بعض المأكولات ليبقى في صحة جيدة، لذلك نستعرض إليكم قائمة هذه المأكولات فيما يلي:

الأفوكادو

الأفوكادو

  • يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الأحادية، إذ إن ثمرة متوسطة من الحجم من الأفوكادو 200 جرام تحتوي نحو 29 جرام من الدهون أي يعادل 322 سعرة حرارية.
  • يساهم الأفوكادو في تعزيز صحة الجسم ويقي من الإصابة بأمراض القلب والسكري، لذلك ننصح بتناول كمية مناسبة من الأفوكادو يومياً أو استبداله بالزبدة أو المايونيز.

الزيتون

الزيتون

  • الزيتون من المأكولات الشائع إستخدامها حيث له العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث أظهرت بعض الدراسات على إحتوائه على مادة الـ" أوليمورويين" التي تساعد على تحفز الجسم في إفراز الأنسولين فضلا عن تنقية مادة الأنيلين التي تساهم في الإصابة بالسكري.
  • يحتوي الزيتون على نسبة عالية من الدهون، حيث تحتوي كل مائة جرام من الزيتون نحو 7 غرامات من الدهون الصحية، لذلك ننصح بتناول كمية معتدلة من الزيتون يومياً مع مراعاة عدم الإفراط في تناوله وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من الارتفاع في ضغط الدم.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة عالية من الدهون الصحية وتحديداً الـ "أوميغا 3" الذي بدوره يقي من أمراض القلب والسرطانات وبعض المشكلات المتعلقة بأمراض الدماغ، وهناك العديد من الأسماك الدهنية ومنها التونة والماكريل والرنجة والسلمون، وفي هذا الإطار تنصح منظمة القلب الأمريكية بتناول السمك على الأقل مرتين أسبوعياً وذلك للحفاظ على صحة القلب.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على فوائد عديدة، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم فضلا عن مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من بعض السرطانات وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض السكري ومشكلات القلب وتصلب الشرايين، تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على نسبة عالية من السعرات الحرارية تعادل نحو 140 سعرة حرارية، لذا عليك الإنتباه إلى الكمية المضافة إلى الأغذية، فينصح بإستخدام ملعقة كبيرة يومياً بحد أقصى.

الحليب كامل الدسم

الحليب كامل الدسم

الحليب كامل الدسم إحدى المأكولاتة التي تحتوي على كمية عالية من البروتينات والدهون مما يجعله من أفضل الوجبات المشبعة في معظم الأوقات، فإن الدهون الموجودة في اللبن كامل الدسم تساهم في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم ومنها فيتامين "د" وفيتامين "أ"

بذور الكتان

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على كمية هائلة من الأوميغا 3 فهي مناسبة للأفراد الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو مناسبة للفئة التي تشتكي من حساسية الأسماك أولا تفضل طعمها، كما تدخل بذور الكتان إلى الغذاء اليومي من خلال إضافته إلى السلطات أو البن.

المكسرات النيئة

المكسرات النيئة

تمتلك المكسرات العديد من الفوائد الصحية للجسم ومنها الجوز من أفضل المكسرات التي تحتوي على أوميغا 3 ، كما يحتوي الفستق واللوز على فيتامين "هـ" الذي يعد من أفضل مضادات الأكسدة، لكن تحتوي المكسرات النيئة على نسب عالية من السعرات الحرارية في الكوب الواحد من المكسرات يحتوي على 45 جرام من الدهون، ولذلك ننصح بتناول ربع كوب يومياً لكسب المنافع دون أي زيادة في الوزن.

البيض

البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول في صفاره ويحتوي على 62% من السعرات الحرارية إلى الدهون، فهو من المأكولات الصحية لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، كما أنه يعزز الشعور بالشبع للفترات طويلة.


بذور الشيا

تتمتع بذور الشيا بنسبة كبيرة من الدهون، حيث أن 80% من سعرات هذه البذور الحرارية مصدرها الدهون وتحديداً الصحية فهي تعدل من ضغط الدم فضلا عن احتوائها على العديد من العناصر والمعادن يحتاجها الجسم.

الشوكولاتة المرة

الشوكولاتة المرة

تحتوي الشوكولاتة المرة على نسبة عالية من الدهون حوالي 9 جرامات بالإضافة إلى نسب عالية من "فلافونويد" مما يقلل في خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صحة الدماغ، كما تساهم في الحد من الشعور بالحاجة إلى السكر.

المصدر

مواضيع جديدة