الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة
صحة ورشاقة

حتى يتم المحافظة على صحة الجهاز الهضمي يجب الاهتمام بنوعية الطعام التي تتناولها، ويوجد أنواع من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة وإليكم أهمها.

وجبة الإفطار من أهم الوجبات الرئيسية في اليوم، لكن لابد من تجنب بعض أنواع الأطعمة التي قد تضر بصحة الجهاز الهضمي وخاصة المعدة ولهذا نستعرض أهم الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة.

الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة:

1. الطماطم

الطماطم من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

على الرغم من أن الطماطم مصدر قوي لفيتامين C والعناصر الغذائية الأخرى، إلا أنه يجب عليك تجنب تناول الطماطم على معدة فارغة، حيث يزيد حمض التانيك الموجود في الطماطم من حموضة المعدة وقد يؤدي إلى مشاكل في المعدة.

2. المشروبات الغازية

المشروبات الغازية من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

يعتقد الكثير من الناس أن المشروبات الغازية من المناسب تناولها في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هذا غير صحيح حيث أن شرب المشروبات الغازية على معدة فارغة قد يسبب الانتفاخ، والإفراط في تناول المشروبات الغازية يزيد من نسبة الحموضة في المعدة، والتي بدورها يمكن أن تسبب سرطان المريء.

3. الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

تناول الأطعمة الغنية بالتوابل على معدة فارغة تزيد من احتمالية الإصابة باضطراب المعدة، مما قد يؤدي إلى تفاعلات حمضية وانسداد، كما يمكن أن تسبب في عسر الهضم.

4. الحلويات

الحلويات من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

السكر من المكونات الغذائية سهلة الهضم، وعندما يدخل السكر إلى معدة فارغة فلا يستطيع جسم الإنسان إفراز كمية كافية من الأنسولين للحفاظ على مستواه الطبيعي في الدم، بالإضافة إلى ذلك تعتبر السكريات من الأطعمة الحمضية التي يمكن أن تخل بالتوازن الحمضي والقلوي، يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري أو المصابين بارتفاع نسبة السكر في الدم تجنب الحلويات.

5. العصائر

العصائر من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

على الرغم من أن معظمنا يعتقد أن كوبًا من عصير الفاكهة لبدء يومك أمر صحي إلا أنه من الأمور الشائعة الخاطئة، ومن الأفضل عدم بدء يومك بكوب من عصير الفاكهة لأنه قد يضع ضغطاً إضافياً على البنكرياس الذي يستيقظ بعد ساعات طويلة من الراحة، فعن طريق إفراغ المعدة يمكن أن يتسبب السكر الموجود على شكل سكر الفواكه في الفاكهة في زيادة الضغط على الكبد، ولهذا يجب تجنب تناول العصائر على معدة فارعة.

6. الزبادي

الزبادي من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

الزبادي غني ببكتيريا حمض اللاكتيك التي لها العديد من الفوائد الصحية، ومع ذلك فإن حمض اللاكتيك غير فعال على المعدة الفارغة بسبب السطح الحمضي حيث أن هذا يقتل بكتيريا حمض اللاكتيك في منتجات الألبان ويؤدي إلى الحموضة، وأفضل طريقة هي تناول الزبادي كوجبة خفيفة بعد ساعة من الوجبة.

7. الكمثرى:

الكمثرى من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

تحتوي الكمثرى على ألياف وعند تناولها على معدة فارغة قد تتلف الأغشية المخاطية الرقيقة والتسبب في آلام المعدة، ويوصى بخلطها مع بعض الحبوب أو الشوفان الأخرى.

8. القهوة

القهوة من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

يعد بدء اليوم بفنجان من القهوة من الأمور الشائعة جدًا، لكن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى الحموضة، كما أن الكافيين يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي مما يتسبب في التهاب المعدة لدى بعض الأشخاص.

9. الحمضيات

الحمضيات من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

دائمًا ما تكون الفواكه صحية جدًا إذا تم تناولها في الوقت المناسب، قد يؤدي تناول ثمار الحمضيات على معدة فارغة إلى زيادة إنتاج الحمض بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الألياف والفركتوز في الفاكهة إلى إبطاء الجهاز الهضمي إذا تم تناوله على معدة فارغة، ولهذا يجب تجنب تناول الفاكهة الغنية بالألياف مثل الجوافة والبرتقال في الصباح الباكر.

10. الخضروات النيئة

الخضروات النيئة من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

الخضروات أو السلطات النيئة قد تكون مضرة عند أكلها على معدة فارغة، حيث أنها مليئة بالألياف الخشنة، والتي يمكن أن تضغط على المعدة الفارغة، ويمكن أن تسبب أيضًا الانتفاخ وألم في البطن.

مواضيع جديدة