فوائد الذرة للصحة
صحة ورشاقة

الذرة مخزن من العناصر الغذائية الهامة للصحة والتي تفيد الجسم بشكل كبير حيث أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والبروتين، فيما يلي نتعرف على أهم فوائد الذرة الصحية.

تعتبر الذرة من أفضل الأطعمة التي تستخدم لإنقاص الوزن فضلا على خصائصها المميزة والتي تساعد على إفادة الصحة بشكل كبير وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد الذرة للصحة.

تعتبر الذرة واحدة من أهم الحبوب الأكثر استهلاكا في العالم وهذا نظرا لأهميتها الصحية سواء كانت ذرة صفراء أو بيضاء ويمكن تناولها بالعديد من الأشكال المختلفة سواء كانت مطهية أو في السلطة أو حتى عند تناولها في الفشار للتسلية.

فوائد الذرة الصحية

فوائد الذرة الصحية:

الذرة غنية بالكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة نسبيًا في البروتين والدهون مما يجعلها مفيدة لجميع أجهزة الجسم بشكل عام، كما أنها تمنع التهاب المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى وهذا بفضل نسبة الألياف الطبيعية الموجودة بالذرة والتي تعمل على حماية القولون والمعدة وتساعد على الهضم بشكل أفضل.

والجدير بالذكر أن تناول الألياف الغذائية مرتبط إرتباط وثيق بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول ما يكفي من الألياف وخاصة التي توجد بالذرة وبعض الأطعمة الأخرى تساعد على تعزيز الهضم بشكل أفضل وقد يحميك من مشاكل الأمعاء.

قد يؤدي تناول الذرة والفشار إلى تحسين صحة الأمعاء والوقاية من أمراض الجهاز الهضمي ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا الصدد.

ويجدر الإشارة إلى أن تناول الألياف الغذائية يقلل من مخاطر الوفاة المبكرة، خاصة من أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز التنفسي.

الذرة غنية بمضادات الأكسدة:

بعض أنواع الذرة غنية بمضادات الأكسدة، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية والتي تسمى بالكاروتينات والتي تكون مهمة لمحاربة آثار الجذور الحرة الضارة في الجسم، أظهرت الأبحاث أن الجذور الحرة قد تلعب دورًا في الشيخوخة وتطور عدد من الأمراض المزمنة.

والجدير بالذكر أن العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الخضروات ذات الأوراق الداكنة والجزر والبطاطا الحلوة تكون غنية أيضًا بالكاروتينات.

كما أن الذرة تحتوي على الكيرسيتين المضاد للأكسدة الذي يقي من الإلتهابات الحادة والمزمنة، ويقي من الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر.

مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الذرة مثل الذرة الزرقاء والبنفسجية مفيدة بشكل خاص في تخفيف الالتهاب، كما أنها تحمي من الإجهاد التأكسدي، وعدم التوازن بين إنتاج الجذور الحرة التي تدمر الخلايا، وقدرة الجسم على مواجهة الآثار الضارة.

الذرة غنية بالبروتين

غنية بالبروتين:

تحتوي الذرة على بروتين ويوجد بنسبة أكبر من التي توجد من العديد من الخضروات الأخرى، مما يجعلها خيارًا جيدًا للنباتيين أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى تناول المزيد من البروتين من مصادر غير حيوانية.

تظهر بعض الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يعزز فقدان الوزن الصحي عن طريق تقليل الجوع أو المساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

تقوية البصر وحماية البشرة والشعر:

الذرة الحلوة غنية باللوتين والزياكسانثين، وهما من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز صحة الرؤية، وقد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي و إعتام عدسة العين، كما أنه من فوائد الذرة للبشرة والشعر حيث يقوي ويزيد من نمو الشعر كما أنه ينعم البشرة.

يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم:

الذرة غنية بفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد، مما يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم من خلال توفير العناصر الغذائية الكافية اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وبحسب خبراء التغذية فإن كوبًا واحدًا من الذرة النيئة يحتوي على 125 سعرًا حراريًا ، و27 جرامًا من الكربوهيدرات، و4 جرام من البروتين، و9 جرام من السكر، و2 جرام من الدهون ، و75 ملليجرام من الحديد.

الذرة لتعزيز الطاقة

تعزيز للطاقة:

إذا كنت رياضيًا أو ترغب في الحصول على المزيد من الطاقة، فعليك بتضمين الذرة في وجباتك، حيث تحتوي الذرة على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها بسرعة أقل، والتي بدورها توفر الطاقة لفترة أطول من الوقت، ينتج كوب واحد من الذرة حوالي 29 جرامًا من الكربوهيدرات، والتي لا توفر الطاقة للجسم فحسب، بل تضمن أيضًا الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي.

تخفيض نسبة السكر في الدم:

يعمل زيت الذرة والذرة على زيادة تدفق الدم وتقليل امتصاص الكوليسترول وتنظيم الأنسولين، مما يجعله خيارًا رائعًا لمرضى السكر ومرضى الكوليسترول، وإن الذرة غنية بالكربوهيدرات، وهي مصدر جيد للطاقة، فهي غنية بالمغذيات، والذرة غنية جدًا بفيتامين ب 1 وفيتامين ب 5 وفيتامين ج، التي تقاوم الأمراض وتنتج الخلايا الجديدة بالجسم، الذرة يساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول لدى مرضى السكر عن طريق خفض مستويات السكر في الدم.

الذرة مفيدة أثناء الحمل

الذرة مفيدة أثناء الحمل:

الذرة لها فوائد عديدة للأم والطفل، الذرة غنية بحمض الفوليك، وتحتوي على زياكسانثين وحمض الفوليك، مما يقلل من مخاطر العيوب الخلقية لدى الطفل، هذا يمكن أن يحمي الطفل من هزال العضلات والمشاكل الفسيولوجية نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإنه يقلل من الإمساك، وهو مصدر قلق شائع جدًا للنساء الحوامل.

الذرة غنية بالسكريات الطبيعية:

تحتوي الذرة على سكريات طبيعية، لكن كمياتها مماثلة لتلك الموجودة في الخضروات النشوية الأخرى، على الرغم من أنها أعلى قليلاً، بالإضافة إلى أن الذرة غنية بالسليلوز، وهو من الألياف الغير قابلة للذوبان التي لا يستطيع الجسم هضمها ومع ذلك، فإن الجسم يكسر المكونات الأخرى للذرة، كما يمكن أن يساعد مضغ الذرة لفترة طويلة بجعل الجهاز الهضمي قادر على تكسير جدران السليلوز للحصول على المزيد من العناصر الغذائية.

مواضيع جديدة