فوائد وأضرار الشاي الأخضر الصحية

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
فوائد وأضرار الشاي الأخضر الصحية
صحة ورشاقة

من الشائع أن الشاي الأخضر مفيد لإنقاص الوزن وإلى جانب هذا فهو يحتوي على فوائد مذهلة للصحة، لهذا نستعرض باستفاضة أهم فوائد وأضرار الشاي الأخضر الصحية.

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية، ويحتوي على أعلى مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في أي نوع شاي آخر، يُعتقد أن مادة كيميائية طبيعية تسمى البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة وهو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة، لذلك فهو يحتوي على أكثر مضادات الأكسدة والبوليفينول.

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر:

تم استخدام الشاي الأخضر في الطب الصيني والهندي التقليدي للسيطرة على النزيف وشفاء الجروح، والمساعدة على الهضم، وتحسين صحة القلب والعقل، وتنظيم درجة حرارة الجسم.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة بشكل عام من فقدان الوزن إلى اضطرابات الكبد ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر.

الشاي الأخضر والوقاية من السرطان:

وفقًا لبحث أجراه المعهد الوطني للسرطان، فقد ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي تقلل من نمو الورم في الدراسات المختبرية والحيوانية وقد تحمي من تلف الأشعة فوق البنفسجية.

في البلدان التي يكون فيها استهلاك الشاي الأخضر مرتفع، يكون معدل الإصابة بالسرطان أقل، ولكن ليس من المؤكد ما إذا كان الشاي الأخضر هو الذي يقي من الإصابة بالسرطان في هذه الفئة المعينة أو عوامل نمط الحياة الأخرى.

كما أظهرت بعض الدراسات الآثار الإيجابية للشاي الأخضر على أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمثانة والمبيض والقولون والمستقيم والمريء (الحلق) والرئة والبروستاتا والجلد والمعدة.

يعتقد الباحثون أن الكمية العالية من مادة البوليفينول الموجودة في الشاي هي التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية ومنعها من النمو، ومع ذلك فإن الآليات الدقيقة لارتباط الشاي بالخلايا السرطانية غير معروفة.

ومع ذلك فقد أظهرت دراسات أخرى أن الشاي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، تختلف كمية الشاي اللازمة للوقاية من السرطان أيضًا من 2-10 أكواب في اليوم.

الشاي الأخضر وصحة القلب:

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشاي الأخضر ساعد في تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية، أشارت دراسة ذكرها موقع health line تم إجراءها على أكثر من 40 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا لمدة 11 عامًا وبدأت في وكان المشاركون الذين تناولوا 5 أكواب على الأقل من الشاي الأخضر يوميًا أقل عرضة للوفاة (خاصة من أمراض القلب والأوعية الدموية) من أولئك الذين شربوا أقل من كوب واحد من الشاي يوميًا.

الشاي الأخضر وتقليل الكوليسترول:

أظهرت الدراسات الطبية أن تناول الشاي الأخضر يساعد بشكل كبير على تقليل الكوليسترول الضار بالدم.

التقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

وفقًا للدراسات فإن شرب الشاي الأخضر أو ​​القهوة بانتظام يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما يعتبر تغيير نمط الحياة للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق إضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي يوميًا من الأشياء الجيدة للتقليل من معدل الإصابة بها.

الشاي الأخضر لمرضى السكري

الشاي الأخضر لمرضى السكري من النوع الثاني:

كانت الدراسات حول العلاقة بين الشاي الأخضر ومرض السكري متضاربة حيث أظهر البعض انخفاضًا في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر مقارنة بمن لم يشربوه، بينما وجدت دراسات أخرى عدم وجود صلة بين استهلاك الشاي ومرض السكري ومازالت الدراسات مستمرة.

الشاي الأخضر وتخفيف الوزن:

قد يسبب الشاي الأخضر فقدانًا ضئيلًا للوزن لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، تمنع مادة البوليفينول الشاي الأخضر نشاط الأميليز اللعابي (إنزيم يكسر السكريات)، كما أن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب فقدان الوزن ومحيط الخصر والدهون الثلاثية في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة دون الآثار الجانبية الخطيرة لأدوية إنقاص الوزن.

الشاي الأخضر وأمراض الجلد الالتهابية:

أشارت إحدى الدراسات إلى أنه يمكن استخدام الشاي الأخضر كعلاج لاضطرابات الجلد مثل الصدفية وقشرة الرأس، ووفق دراسة عن أمراض الجلد الالتهابية تم إثبات أن غالبًا ما تتميز هذه الأمراض ببقع جلدية جافة وحمراء متقشرة ناتجة عن الالتهاب والإفراط في إنتاج خلايا الجلد، وإن الأشخاص الذين عولجوا بالشاي الأخضر تم إكتشاف أنه يوجد نمو أبطأ لخلايا الجلد الملتهبة.

الشاي الأخضر وتقوية الذاكرة:

تظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز الوظائف المعرفية للدماغ، وخاصة الذاكرة، وقد أثبتت النتائج التي توصلت إليها الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون فعالا في علاج الاضطرابات المعرفية المرتبطة بالاضطرابات العصبية والنفسية مثل الخرف.

الشاي الأخضر والزهايمر

في دراسة اختبر الباحثون تأثير أحد مكونات الشاي الأخضر "مستخلص الشاي الأخضر" في الأمعاء الغليظة بعد الهضم، لمعرفة كيف يعمل هذا البروتين المهم في مرض الزهايمر.

وقالت جمعية الزهايمر تضيف هذه الدراسة إلى الأبحاث السابقة أن الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الوقاية من تسوس الأسنان:

أظهرت دراسات أخرى أن الشاي الأخضر قد يساعد في منع تسوس الأسنان ، والتوتر، والتعب المزمن، وعلاج الأمراض الجلدية، وتحسين التهاب المفاصل عن طريق تقليل الالتهاب.

الأعراض الجانبية للشاي الأخضر

الأعراض الجانبية للشاي الأخضر:

الآثار الجانبية أو موانع تناول الشاي الأخضر للبالغين قليلة، ومع ذلك يجب توضيح المخاطر أو الآثار الجانبية التالية:

حساسية الكافيين:

 قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية شديدة من الكافيين من الأرق أو القلق أو التهيج أو الغثيان أو آلام المعدة.

مميعات الدم :

يجب على الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم (مضادات التخثر) مثل الكوادامين، الوارفارين أن يستهلكوا الشاي الأخضر بحذر بسبب محتواها من فيتامين ك ولهذا من المهم تجنب أيضًا الشاي الأخضر والأسبرين.

زيادة ضغط الدم

الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب إذا تم تناول الأدوية الأخرى، تحتوي مكملات الشاي الأخضر على كميات كبيرة من المكونات النشطة التي يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية وتتفاعل مع الأعشاب أو المكملات الغذائية أو الأدوية الأخرى، استشر طبيبك دائمًا قبل البدء في أي نظام غذائي عشبي أو مكمل غذائي.

الحمل والرضاعة:

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الكلى أو الكبد أو قرحة المعدة أو اضطرابات القلق، عدم تناول مكملات الشاي الأخضر أو ​​مستخلصاته.

مواضيع جديدة