6 نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية
صحة ورشاقة

عند ممارستك للرياضة للحصول على صحة جيدة أو لإنقاص الوزن يجب عليك اتباع بعض النصائح التالية.

تعتبر التمارين الرياضية من الوسائل الفعالة لإنقاص الوزن، ولكن عند ممارسة الرياضة يجب أن تتبع بعض النصائح المختلفة التي تساعدك على تحقيق النتيجة المرجوة وفيما يلي إليك أهم هذه النصائح.

نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية

نصائح مهمة عند ممارسة الرياضة:

1. تناول الطعام الصحي:

إذا كنت تريد الحصول على وزن مثالي وعضلات في وقت قليل عليك بتناول الطعام الصحي جبنا إلى جنب مع ممارسة الرياضة، حيث أن التغذية السليمة تساعد في الحصول على الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة التي تحتاجها لدعم أنشطتك اليومية، كما أنها لها تأثير جيد على قدرتك عند ممارسة الرياضة.

قم بتضمين بعض الأغذية مثل: اللحوم والزبادي والبيض والأسماك والخضروات الورقية واتباع نظام غذائي مضاد للأكسدة غني بالفواكه والخضروات والأسماك والمكسرات.

تعرف على فوائد رياضة الزومبا للجسم

2. اختيار التوقيت:

عليك باختيار التوقيت المناسب عند ممارسة الرياضة حيث يجب أن يكون بعد تناول الطعام بحوالي ساعتين تقريبا مع الحرص على شرب الماء أثناء التمارين، كما يجب أن لا يتم تناول الطعام بعد التمرين بحوالي ساعة.

الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ممارسة الرياضة

3. الحفاظ على رطوبة الجسم:

عندما تكون التمارين مكثفة أو طويلة أكثر من 90 دقيقة من الممكن أن تؤدي قلة تناول السوائل أثناء التمرين إلى الإصابة بالجفاف، مما يؤثر سلبًا على الأداء الرياضي.

عليك بحساب معدل التعرق، وقياس التغيرات في كتلة الجسم قبل التمرين وبعده مباشرة (على سبيل المثال 1 كجم = 1 لتر) ، وقم بتعويض الخسارة بشكل صحيح بالماء أو المشروبات الرياضية للحصول على ترطيب كامل وقم باستهلاك سوائل بنسبة 50٪ مما فقدته.

4. الإعتماد على الكربوهيدرات:

 الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم خاصة عند ممارسة الرياضة. ولهذا يجب إدماجها في النظام الغذائي حيث يجب أن تتناول حوالي 45-65٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، وقم باختيار الكربوهيدرات المعقدة التي ستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتمنحك الطاقة.

9 فوائد لرياضة الترامبولين تعرف عليها الآن

إضافة البروتين للوجبات عند ممارسة الرياضة

 5. أضف البروتين إلى الوجبات:

حيث يجب أن تستهلك حوالي 0.8 جرام. بروتين في اليوم لكل كيلو من وزن الجسم، وقم بتضمين البروتينات الخالية من الدهون والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والمتحولة في وجباتك الرئيسية.

6. النوم الجيد:

إذا كنت تريد الاستفادة من التمارين الرياضية والنظام الغذائي الذي تتبعه فعليك بالنوم الجيد والحصول على الراحة والاسترخاء، حيث أن الجسم يقوم بعملية التمثيل الغذائي أثناء النوم، والذي يساعد على تجديد وإعادة بناء جميع أجهزة الجسم التي تلعب دورًا في أدائك الرياضي.

خسارة_الوزن

مواضيع جديدة