البطيخ في رمضان.. فوائد مميزة للصحة

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
فوائد البطيخ في رمضان
صحة ورشاقة

البطيخ من الفواكه التي لها دور رائع في التقليل من الشعور بالشبع في رمضان، ولهذا يُنصح بتناوله بين وجبتي الإفطار والسحور في رمضان.

البطيخ من انواع الأطعمة المناسبة جدًا لشهر رمضان وهذا لأنه غني بالعناصر الغذائية الضرورية الهامة لصحة الإنسان والتخفيف من حدة العطش في رمضان والحماية من التعرض للجفاف ويوجد العديد من الفوائد الرائعة للبطيخ عند تناوله في شهر رمضان.

فوائد البطيخ في رمضان

فوائد البطيخ في رمضان:

- البطيخ مليء بالماء الذي يساعد على ترطيب الجسم وإمداده بالسوائل التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية التي يفقدها الجسم أثناء الصيام.

- البطيخ مهم للتقليل من الكوليسترول بالدم مما يقي من الإصابة بالأمراض القلبية والأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية، وهذا لأنه يحتوي على مادة الليكوبين، ولهذا يمكن لمرضى القلب تناول البطيخ في رمضان.

- زيادة الشعور بالشبع بفضل الألياف الذي يحتوي عليها، وهذا يقلل من الجوع في نهار رمضان.

- مهم لصحة الجهاز الهضمي في رمضان وهذا لأنه يحتوي على الألياف الصحية التي تقلل من الإصابة بالإمساك في رمضان والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.

- إنقاص الوزن في رمضان، والتقليل من السعرات الحرارية بالجسم.

 - التخلص من السموم التي توجد بالجسم والتي قد تضر بالكلى، ولهذا يفضل تناوله في وجبة السحور في رمضان.

فوائد البطيخ الصحية

فوائد البطيخ الصحية:

تعزيز الجهاز المناعي:

البطيخ يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الكاروتين والليكوبين، كما أنه غني بفيتامين سي مما يساعد على تقوية المناعة وهذا بدوره يقي من التعرض إلى بعض الأمراض الفيروسية المختلفة ويقي من التهاب المفاصل.

الوقاية من السرطان

تناول البطيخ يقلل من نسبة التعرض إلى مرض السرطان، وهذا بفضل مضادات الأكسدة القوية التي توجد به والتي تهاجم الجذور الحرة مما يقي من الإصابة بسرطان القولون والثدي والرحم.

الإهتمام بالبشرة:

البطيخ له دور في حماية البشرة من التعرض إلى بعض المشكلات التي من الممكن أن تصيبها وهذا بفضل مضادات الأكسدة وفيتامين سي مما يحمي البشرة ايضا من أشعة الشمس والتقليل من علامات الشيخوخة وترطيب البشرة جيدا.

مهم للحامل:

المراة الحامل من المهم أن تتناول البطيخ حيث أنه يفيدها ويحمي صحتها، وهذا لأنه يحتوي على حمض الفوليك المهم للحامل والجنين حيث أنه يحميه من التشوهات الخلقية.

التقليل من الصداع:

تناول البطيخ يساعد على التقليل من ألم العضلات والشعور بالصداع، وهذا لأنه يحتوي على مادة الستيرويد والتي لها دور في التقليل من الألم وتعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

مواضيع جديدة