تمارين لتقوية الكعبين.
صحة ورشاقة

آلام القدمين من أكثر المشكلات التي تواجه الكثيرين وخاصة عند القيام بأعمال تحتاج إلى المشي الكثير يوميا، ويوجد أنواع من التمارين التي تساعد على تقوية الكعبين والتي يمكن الإستعانة بها للتخلص من ألم الكعبين.

يعد ألم الكعب من أكثر الآلام شيوعًا التي يسببها القيام بالأنشطة المختلفة والضغط على الكعب، وينصح أخصائيو العلاج الطبيعي بممارسة تمارين رياضية مختلفة للمرضى المصابين بألم الكعبين لتقليل الألم المزمن والتهاب الكعب، والتي سنتعرف في ما يلي عليها.

يتكون القدم والكاحل من 33 مفصلاً و 26 عظمة و 100 وتر في أجزاء مختلفة من القدم، ويعد الكاحل أكبر وأهم جزء يتعرض دائمًا للإصابات حركية.

أسباب آلام الكعبين

أسباب آلام الكعبين:

ويوجد العديد من العوامل المختلفة التي تتسبب في ألم الكعبين ومنها الكسور، والتهاب اللفافة الأخمصية، والإلتواء، والتهاب وتر العرقوب، والتهاب المفاصل التفاعلي، والتهاب الفقار اللاصق وهي مجموعة فرعية من التهاب المفاصل الروماتويدي التي تتسبب في آلام الكعبين.

من أبرز أسباب الألم في منطقة الكعبين وأكثرها شيوعًا هو واجهة اللفافة الأخمصية، حيث يربط هذا الرباط أصابع القدم بالكعب، مما يحمي الكعبين عند الضغط على النعل وقوس القدم، فإن رباط التهاب اللفافة الأخمصية عبارة عن غشاء يغطي عضلات أسفل الساق.

أثناء ممارسة الأنشطة اليومية، قد يتعرض رباط التهاب اللفافة الأخمصية للضغط والتمزق، مما يؤدي إلى التهاب وتيبس وألم مزمن في الكعب، هذه المضاعفات موجودة بكثرة عند النساء الحوامل على الأخص، وأيضا الرياضيين والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

طور أخصائيو العلاج الطبيعي مجموعة متنوعة من العلاجات الفيزيائية التي تساعد على التخلص من ألم الكعبين. وتتضمن هذه الحركات نوعًا من حركات الشد والرياضة الخاصة بالكعب.

تمارين لتقوية الكعبين

 تمارين لتقوية الكعبين:

تمرين وتر العرقوب لعلاج الكعبين:

يعتبر وتر العرقوب من أقوى وأطول الأوتار في قدم الإنسان، والذي يربط عضلات الساق بعظام الكعبين، ويوجد بعض التمارين الهامة مثل تمارين مثل شد عضلات الجزء الخلفي من الساق، وتقوية العضلات في الجزء الخلفي من الساق، والحفاظ على التوازن والشد باستخدام المناشف.

تمارين الإطالة وتقوية العضلات خلف الساق:

هناك نوع من حركات الإطالة المصممة لتقوية وتعزيز وظيفة عضلة الساق، بالإضافة إلى ذلك فإن من خلال هذه الحركة للتمدد ترتخي العضلة النعلية في أسفل الساق، مما يساعد على الراحة والتخلص من الألم.

لأداء تمارين شد الكعب، قف أولاً أمام الحائط وحرك ذراعيك بعيدًا عن الحائط بحوالي 60 سم، ضع القدم اليمنى في خط مساوي للكتفين، وضع القدم اليسرى مقابل القدم اليمنى، من الأفضل إبقاء باطن القدمين بالكامل على الأرض.

ثم قم بإمالة قدمك اليسرى برفق إلى الأمام، مع الحفاظ على ركبة القدم اليمنى الأمامية مستقيمة، وركز على وضع كعب القدم على الأرض.

لاحظ أن وقت القيام بهذا النشاط قصير ويتطلب من 15 إلى 30 ثانية فقط، وقم بهذه الحركة بكلتا القدمين وكررها ثلاث مرات.

تمرين لعلاج آلام الكعب

يمكنك أيضًا استخدام الدرج. للقيام بهذا التمرين، ضع أولاً الجزء السفلي من إصبع القدم أو البطن على الدرجة ثم اضغط على الكعب لأسفل لتشعر بالتمدد في قوس القدم، قم بهذا التمرين لمدة 15 إلى 39 ثانية في ثلاث مجموعات.

كما يمكنك وضع القدم على الدرج، ثم ضع القدم السليمة على الأرض، وقم بتثبيت القدم المصابة على الدرج.

ويمكن أيضا فرد ركبة القدم قليلاً على الدرج بحيث يكون كعب القدم السليمة بعيدًا عن الأرض، ثم قم بثني ركبة الساق المصابة بحيث تكون القدم السليمة على الأرض، كرر هذا التمرين 15 مرة في مجموعتين.

تمرين التوازن لعلاج نتوءات الكعب

تمرين التوازن لعلاج نتوءات الكعب:

يلعب توازن الجسم دورًا في المرونة وزيادة القوة، مما لا شك فيه أن المريض الذي يعاني من آلام في الكعب لا يستطيع الوقوف على قدمه المصابة لذلك يتم إجراء تمارين التوازن لهؤلاء الأشخاص بواسطة كرسي.

لتحقيق هذا يمكنك الوقوف بجانب كرسي، استند على هيكل الكرسي وحاول الوقوف على الساق المصابة، اثنِ ركبة الساق الأخرى قليلًا في هذا الاتجاه.

إذا كنت تتكئ على كرسي بيدك اليمنى، فقم بمد يدك اليسرى للأمام. ثم مد يدك إلى الزاوية البعيدة للكرسي، يمكنك القيام بالتمرين في مجموعتين لمدة عشر مرات.

تمارين الشد لألم الكعب:

إحدى تمارين الشد لألم الكعب التي تقلل الالتهاب عن طريق تخفيف التوتر، ويتطلب هذا النشاط رباطًا رياضيًا مرنًا خاصًا.

للقيام بذلك ضع أولاً سجادة رياضية على الأرض واجلس عليها، ثم ضع الضمادة على الجزء الخلفي من الساقين أسفل قوس القدم.

امسك كلا جانبي الحزام ووجهه لأعلى، تتم حركة تمدد السوار الرياضي لمدة 30 ثانية.

كما يوجد شريط مطاطي صغير يوضع بين أصابع القدم، هذا الشريط الرياضي يدعم ويحمي العضلات الواقعة بين عظام قوس القدم.

تمارين لتقوية عضلات الجزء الخلفي من الساق:

لتقوية العضلات غير المركزية في الجزء الخلفي من الساق، قف خلف كرسي أو طاولة حتى يتم استخدام الجسم المقابل والإستناد عليه، قف على أصابع قدميك وحاول توجيه جذعك للأعلى، عُد إلى الوضع الطبيعي بعد 5 ثوان وكرر التمرين في مجموعتين كل 15 مرة، يجب الراحة لمدة 30 ثانية بين كل مجموعة.

تمرين لتقوية كعب القدم

تمرين لتقوية كعب القدم:

إن طي المناشف بالقدم له تأثير إيجابي على الدورة الدموية، ويقوي الكعب ويعزز مرونة القدم، هذا النشاط هو تمرين بسيط وسهل يتم باستخدام منشفة.

للقيام بذلك، قم أولاً بإعداد منشفة، ثم اجلس على كرسي وضع القدم المصابة على المنشفة بحيث تكون المنشفة أسفل نعل القدم مباشرة.

وبقدميك حاول تجميعها قليلاً بالضغط على المنشفة، قم بهذا التمرين في فترة زمنية قصيرة لبضع ثوانٍ في ثلاث مجموعات.

تمرين ثني باطن القدم لمعالجة الكعب:

إن ثني باطن القدم يقوي عضلات الكعب وهذا له دور كبير في تخفيف الآلام والتوتر المزمن في الكعب.

قف أولاً على كلا القدمين، ثم اضغط على الأرض بكعب القدم وحافظ على الجزء الأوسط من القدم مع رفع الأصابع للأعلى، يوصى بعمل هذا التمرين 10 مرات في اليوم لمدة 15 ثانية.

6 نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية

فرك الكعبين:

يعد العلاج بالتدليك أحد الطرق المحتملة لتخفيف الألم والحفاظ على المرونة ومنع تلف المفاصل الداخلية في الجسم، نقطة البداية هي إحدى الركائز المهمة في العلاج بالتدليك، حيث يركز أخصائيو العلاج الطبيعي على جزء من النسيج الضام والعضلات لبدء العلاج بالتدليك.

- يمكنك أولًا الضغط على الكاحل بالابهامين لتخفيف ألم الكعب، ثم اضغط برفق على كعب وقوس القدم.

- لاحظ أن فعالية هذا النوع من العلاج بالتدليك تتطلب تحريك إصبعين في نفس الاتجاه لمدة 60 ثانية.

تمارين اللفافة الأخمصية لعلاج نتوءات الكعب

تمارين اللفافة الأخمصية لعلاج نتوءات الكعب:

كما ذكرنا ، فإن السبب الأكثر شيوعًا لألم الكعب هو التهاب اللفافة الأخمصية. يعاني الأشخاص من آلام الكعب بسبب التهاب اللفافة الأخمصية.

من الجيد معرفة أن الخمول يؤدي إلى تقلصات في عضلات باطن القدمين ، مما يؤدي بدوره إلى تفاقم التهاب اللفافة الأخمصية.

يتم إجراء تمارين شد اللفافة الأخمصية لتقليل التهاب هذا الرباط ، والتي يمكن إجراؤها بثلاث طرق مختلفة.

 الأجسام دائرية

تتم إحدى تمارين إطالة اللفافة الأخمصية بأشياء دائرية مثل الكرات والعلب الباردة وبكرات الفوم، للقيام بتمرين الشد هذا اجلس أولاً بشكل مسطح على كرسي وضع باطن القدم على الكرة.

ثم حرك قوس القدم أي الجزء المنحني من القدم بين الكعب وأصابع القدم، في اتجاهات مختلفة على الجسم الدائري، قم بهذا النشاط لمدة 60 ثانية بكلتا القدمين.

تمرين لتقوية كعب القدمين

المنشفة:

- تمرين الشد الأخمصي الثاني المخصص هو تمرين شد المنشفة، وهو جزء من أنشطة الوقاية والشفاء، للقيام بذلك قم أولاً بطي منشفة نظيفة في حزام رياضي، ثم اجلس على كرسي أو على الأرض وضع المنشفة على قوس القدم.

- امسك طرف المنشفة بكلتا يديك ووجهها لأعلى ويحتاج هذا التمرين من 20 إلى 30 ثانية في ثلاث مجموعات.

شد أصابع القدم:

- يتم تنفيذ أبسط تمرين شد اللفافة الأخمصية عن طريق مد أصابع القدم وللقيام بذلك اجلس أولاً على كرسي وضع قدمًا على الأخرى.

- أثناء الجلوس، أمسك أصابع قدميك ووجهها لأعلى يجب تكرار هذا التمرين على كلا الأصابع في ثلاث مجموعات، لمدة 15 إلى 30 ثانية.

نصائح هامة للقيام بالتمارين لتخفيف آلام الكعب:

- تعتبر الكمادات الباردة أحد العلاجات المنزلية للتخفيف من آلام الكعب، يمكنك وضع بعض الثلج في كيس من النايلون ووضعه على نعل القدم بعد ربط الجزء العلوي من الكيس.

- يعد الجري أحد الأنشطة الرياضية الرائعة لتعزيز الصحة البدنية والعقلية، الجري على الرغم من فوائده العديدة قد يؤدي إلى تفاقم التهاب الكعب وطالما أنك تعاني من آلام في الساق، تجنب الجري لمدة أسبوعين على الأقل.

- من الجيد معرفة أن الكمادات الباردة فعالة في تقليل الالتهاب المزمن في باطن القدمين، لذلك يمكنك تجربة المشي لمسافات قصيرة بعد أسبوعين من الراحة واستخدام الكمادات الباردة.

- من أهم خصائص الجري التي تمنع الإصابة المزدوجة والضغط على الكعب ارتداء الأحذية المناسبة أثناء الجري.

مواضيع جديدة