فوائد زيت الزيتون البكر الصحية … خيال لا يصدق
صحة ورشاقة

تعرف معنا على أبرز فوائد زيت الزيتون البكر على الريق وفوائد زيت الزيتون قبل النوم ووفوائده على البشرة والشعر تابعونا.

زيت الزيتون غني بالعديد من الدهون غير المشبعة التي تفيد صحة القلب، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية القلب وخلايا الدم من التلف، وتتعدد فوائد زيت الزيتون على الجسم بأكمله، حيث يساهم في حل مشكلات صحية عديدة وله تجارب فعالة في العناية بالبشرة والعناية بالشعر، كما يساعد على خسارة الوزن، وفيما يلي نتعرف على المزيد من فوائد زيت الزيتون على الصحة بالتفاصيل تابعونا. 

ما هو زيت الزيتون البكر أوالنقي؟

ما هو زيت الزيتون البكر أوالنقي؟

زيت الزيتون البكر هو الذي يستخرج بطريقة الكبس البارد والتي تسمي البكر، وهذه الطريقة هي أفضل جودة لإستخراج زيت الزيتون النقي، ويتم عملية الكبس هذه بإستخراج زيت الزيتون بدرجات حرارة أقل من 38 درجة مئوية دون إضافة أياً من المواد الكيميائية، وبهذه الطريقة تكون كمية الزيت المستخرجة من الزيتون أقل مما جعل سعر زيت الزيتون أغلى من الزيت الذي يتم إنتاجه بعملية الكبس الساخن.

ما هي طريقة إستخدام زيت الزيتون النقي؟

ما هي طريقة إستخدام زيت الزيتون النقي؟

  • يعتبر زيت الزيتون من أجود الزيوت التي يتم إستخدامها في العديد من الوصفات المختلفة سواء في المطبخ أو في ووصفات البشرة والشعر، حيث يمكن إستخدام زيت الزيتون على السلطة أو للقلي، ولكن هذا يتطلب معرفة بعض القواعد لزيت الزيتون في هذا الشأن:
  • يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تفيد عملية الهضم بشكل سريع، ولكن عند تسخينه أثناء الطهي يفقد من رائحته وجودته وطعمه.
  • فإذا اضطررت تسخين زيت الزيتون يجب إضافة القليل من الماء معه مع تسخينه بشكل سريع وقصير لمنع إرتفاع حرارته ألى درجة عالية مما يجعله يؤثر على صحة الجسم بالسلبي، ويمكن أن يتسبب في حدوث تسمم.
  • على الرغم من فوائد الكثير على صحة الجسم لما يحتويه من دهون غير مشبعة إلا أن نسبة الدهون الغير مشبعة القليلة فيه تميل للتلف بشكل سريع، لذلك ينصح بشراء وعاء صغيرة من زيت الزيتون.

ما هو الزيت الأفضل للقلي من زيت الزيتون؟

ما هو الزيت الأفضل للقلي من زيت الزيتون؟

  • لم يتعارف المختصون على الزيت الأفضل للقلي، ولكن نوصي بإستخدام زيت الزيتون فهو يسخن أثناء الطهي ويحترق عند حوالي 180 درجة مئوية يفقد جودته بسبب إنتاجه للمواد الموكسدة في هذه اللحطة، لذلك يمكن استخدامه للقلي بحرارة منخفضة.
  • كما أن القلي مضر للجهاز الهضمي حتى إذا كان الزيت معصور بالكبس على البارد مثل زيت الزيتون، حيث أن الأطعمة التي تقلي مع وجبات البروتين يعد من الصعب هضمها وتبقى فترات طويلة في المعدة، مما يؤدي إلى تقلصات في الجهاز الهضمي، لذلك عند القلي لفترة طويلة يفضل إستخدام الزيوت المشبعة فعلى الرغم من أنها غير صحية إلا أنها لا تتاكسد مثل زيت النخيل والزبدة وزيت جوز الهند.

إليك أهم فوائد زيت الزيتون الصحية

إليك أهم فوائد زيت الزيتون الصحية

فقدان الوزن

يساعد زيت الزيتون على تقليل الشعور بالجوع، مما يساهم في عدم الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات للحصول على الطاقة، مما يساعد في تسهيل فقدان الوزن، كما أن طريقة شرب زيت الزيتون رائعة في التخلص من مشكلات السمنة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن شرب زيت الزيتون بإنتظام يساعد في خسارة الوزن أكثر من إتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع مراعاة الإفراط في تناوله لأنه مرتفع السعرات الحرارية ، لذا يجب الاعتدال في تناوله، كما يقلل من السيلوليت عند خلطه مع القهوة.

علاج أمراض القلب

يساهم شرب مقدار ملعقتين من زيت الزيتون يومياً على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب " وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية" لأنه يحتوي على نسبة من الدهون الأحادية الغير مشبعة، وهو نوع صحي من الدهون، لذا فإن إستخدام زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما يتميز زيت الزيتون بشكل فعال ضد الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط العديد من الأمراض به مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

يقي من السرطان

يساعد زيت الزيتون على مقاومة مرض سرطان الثدي الذي يصيب أكثر السيدات لإحتوائه على مواد كيميائية نباتية، حيث أثبتت دراسة في عام 2008 أنه يعمل على قتل الخلايا التالفة المسببة للسرطان.

تعزيز عمل الذاكرة

أثبتت الأبحاث أن زيت الزيتون يعالج فقدان الذاكرة التي تصاحب مرض الزهايمر، كما أن زيت الزيتون مفيد للدماغ فعندما يتم التناول منه بما يعادل ملعقتين يومياً يجعل الأنسان أكثر قدرة على مقاومة الجلطات الدماغية والأزمات القلبية ويزيد من مرونة الشرايين.

مفيد للضغط الدم

  • يعمل زيت الزيتون على التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ولا يتجاوز المعدلات الصحية، وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم.
  • كما أنه يقلل من حمض النتريك حتى يكون في المستويات الطبيعية، حيث أثبتت الدراسات أن حمض النتريك يعمل على زيادة ضغط الدم.

تقوية الجهاز المناعي

من فوائد زيت الزيتون على الريق أنه يحسن عمل وكفاءة جهاز المناعة الذي بدوره محاربة الأمراض المختلفة، كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون على تعزيز ودعم صحة الجهاز المناعي في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون للبشرة

  • كان المصريون القدماء والإغريق يستخدمون زيت الزيتون لتنظيف البشرة فهو يعمل على إزالة الشوائب العالقة في البشرة ويعمل على التخلص من الجلد الميت.
  • يساعد زيت الزيتون على نضارة البشرة وجعلها ناعمة خالية من البثور والحبوب.
  • يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة فإن إستخدامه بإنتظام يساعد البشرة في حماية الجلد من تأثير الشوارد الحرة وعمليات الأكسدة الضارة التي تأتي من التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • يحتوي زيت الزيتون على نسبة هائلة من الفيتامينات التي تساعد على تغذية البشرة وترطيبها.
  • يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة عمليات الأكسدة الضارة التي تتسبب في ظهور علامات تقدم العمر مثل التجاعيد والعدسية"بقع الكبد"
  • من فوائد زيت الزيتون للبشرة أنه يساعد في مكافحة البكتيريا والتي قد تتسبب في العديد من المشكلات الجلدية والصحية.
  • يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة، لذا فإن استخدامه بانتظام على البشرة قد يساعد على حماية الجلد من تأثير الشوارد الحرة وعمليات الأكسدة الضارة التي قد يحفزها التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

  • يعمل زيت الزيتون كبلسم طبيعي للشعر فهو يقوي بصيلات الشعر ويجعل الشعر أكثر مرونة.
  • يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي بدوره يساعد على كثافة الشعر وعلاج الشعر الخفيف.
  • يسهم زيت الزيتون في إمداد الشعر بالأوميجا 3، مما يساعد في تقوية الشعر الخفيف.
  • يساعد زيت الزيتون على الوقاية من تكاثر الشعر الأبيض في مرحلة مبكرة من العمر.
  • يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف من الجذور بالشكل الكافي حتى الأطراف.
  • يحمي الشعر الجاف من التساقط التي قد يتعرض.
  • يسهم زيت الزيتون في الحفاظ على مادة الكيراتين الطبيعية في الشعر.
  • يعالج زيت الزيتون الشعر التالف الناتج عن إستخدام مكواة الشعر وغيرها من منتجات تصفيف الشعر.

المصدر

مواضيع جديدة