أهم الأطعمة لمقاومة الارهاق وتزويد الجسم بالطاقة
صحة ورشاقة

تتعرض بعض النساء إلى الإرهاق والتعب لعدة أسباب من أهمها إتباع الحميات الغذائية القاسية التي تفتقر العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات الضرورية للجسم، لذا نتعرف سوياً على أهم الأطعمة التي تساعد في التخلص من التعب والإرهاق.

في فصل الشتاء تنخفض الحرارة ويبدأ معها الخمول والكسل الذي يسيطر على أغلب الأشخاص طول اليوم مما يعارضهم إلى التعب والأرهاق ويجعلهم طوال الوقت يتغلب عليهم النعاس الدائم أو النوم لساعات طويلة وبالأخص في النهار، كما يجعلهم لا يقومون بالأعمال اليومية بشكل صحيح، فهذا الأمر لا يرضي أحد حيث خلق الإنسان للعمل ويرتاح وليس للنوم فقط، لذا نتعرف في هذا المقال على أهم الأطعمة التي تساعد على مقاومة الإرهاق والتعب وتجعل الشخص نشيطاً وقادراً على أداء أعماله اليومية بكامل النشاط البدني والذهني.

محاربة الإرهاق والتعب

محاربة الإرهاق والتعب

يسعى الكثير منا أن يبقى طوال وقت العمل متيقظاً ونشيطاً، وأن يجعل وقت النوم للنوم، فهذا الأمر يمكنك تحقيقه إذا قامت بإتباع بعض العادات التي تجعلك بكل نشاط وحيوية في يوم ملئ بالأعمال والنشاطات الضرورية لاستمرار الحياة.أما وقت النوم فهو مفيد للإنسان ليستطيع أن يعطي جسمه فترة من الراحة الضرورية ليبدأ يوم جديد كما أن التمرينات الرياضية ضرورية أيضاً للتغلب الإنسان على التعب الإرهاق لتحسين الجسم والبدن.

فعليك البدء في العادات التي تقوم بها في حياتنا لتحسين أدائنا أثناء العمل مثل التمارين الرياضية والنوم الكافي مع إتباع عادات غذائية صحية حتى يوزان نشاط الجسم طوال النهار وبالتالي يزيد من مستويات الطاقة في الجسم لأداء ما لدينا من مهام يومية.

فإذا كنت من الذين يشعرون بالتعب والإرهاق عندما تبذل أي جهد ولا تعاني من أي مرض فعليك إتباع بعض الأطعمة التي تقاوم الإرهاق والتعب.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: فوائد الشيكولاتة الداكنة وتأثيرها على الصحة والشعر والبشرة

الأسباب التي تساهم في التعب والخمول والارهاق

الأسباب التي تساهم في التعب والخمول والارهاق

لا بد من التعرف على أهم الأسباب التي تزيد من حالات الخمول، والكسل، لدى الإنسان ومنها:

  • وجود الهاتف المحمول أثناء فترة النوم في الغرف أو أن يوضع بجانب الوسادة أو تحتها من أهم الأسباب التي ترهق الجسم فلابد من إبعاده على قدر المستطاع وخاصةً أثناء النوم واستبداله بالساعة المنبه.
  • يعد العمل المجهد والمستمر طوال اليوم من أسباب التوتر والإرهاق.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء فهو ضروري ليحصل الجسم على الرطوبة المطلوبة فضلا عن أن أخذ الكمية الكافية من الماء تساعد على تقوية التركيز ويبعد التوتر وحتى تتخلص من الإجهاد والإرهاق.
  • في حالة إتباع حمية معينة لخسارة الوزن فيجب أن تتضمن هذه الحمية مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم حتى لا تسبب الإرهاق والتعب والخمول.
  • قد يصاب الشخص بالخمول بسبب الغدة الدرقية لأن نقص نشاط الغدة الدرقية هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإرهاق والتعب.
  • الإصابة بمرض السكري من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الخمول الناتج عن إنخفاض نسبة الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى العطش الشديد والتبول الكثير.
  • الإصابة بفقر الدم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى التعب والخمول والصداع والإحساس بالتعب المتواصل.
  • الإصابة بالإكتئاب من أهم الأسباب التي تمنح الشخص النوم والشعور بالحزن المستمر يؤدي إلى التعب من قلة النوم والإحساس بالإرهاق والشعور بعدم الرضا عن أي شئ فأنصحك بالتغلب على هذا الإحساس من خلال تناول الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق الذي تعطي الجسم المزيد من الطاقة والتخلص من التعب والإرهاق.
  • نقص بعض العناصر والفيتامينات الغذائية في الجسم تؤدي إلى الإرهاق والخمول والتعب مثل نقص فيتامين ج لأن هذا الفيتامين يكون مسؤول عن عمل الغدة الكظرية التي لها دور في إبعاد الشعور بالإجهاد والتعب عن الجسم، ونقص عنصر الماغنسيوم الذي يؤدي إلى فقدان الشهية والإرهاق والألم في الظهر ويوجد عنصر الماغنسيوم في السبانخ، ونقص عنصر البوتاسيوم الذي له دور في إمداد الجسم بالطاقة للمقاومة التعب والخمول ويوجد هذا العنصر في الموز والفريز والقرع، ونقص عنصر الحديد الذي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الذي يجعل الجسم خاملاً لعدو وصول الأوكسجين إلى كافة أعضاء الجسم وهو موجود في الخضروات الورقية.

يمكنك الإطلاع أيضاً على:  أهم فوائد العنب الأحمر السحرية وأبرزها لصحة الأطفال 

أهم الأطعمة لمقاومة الإرهاق والتعب والكسل

نقدم لكم في مقالنا أهم الأطعمة لمقاومة الإرهاق ومد الجسم بالطاقة والحيوية كما يلي:

زيت الزيتون لمقاومة الإرهاق

زيت الزيتون لمقاومة الإرهاق

يساعد زيت الزيتون على إزالة السموم من الجسم وبالتالي يزيد من نشاط الجسم والتخلص من الإرهاق والتعب والكسل.

الليمون لمقاومة الإرهاق والتعب

الليمون لمقاومة الإرهاق والتعب

يساعد الليمون في تنشيط الجسم والتخلص من السموم والخمول والتعب والإرهاق لما يحتويه من فيتامينات هامة مثل فيتامين C وفيتامين B ومضادات الأكسدة والفسفور والبوتاسيوم فهذه العناصر الهامة تعمل على تنشيط الجسم وتزويده بالطاقة.

البيض لمقاومة الإرهاق والتعب

البيض لمقاومة الإرهاق والتعب

يعتبر البيض من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة والحيوية لما تحتويه من بروتينات ومعادن لذلك ننصح بتناول بيضة يومياً حتى تمنح الجسم الطاقة والنشاط.

الموز لمقاومة الإرهاق والتعب

الموز لمقاومة الإرهاق والتعب

يحتوي الموز على الفوسفور الذي يقوي الذاكرة والتركيز كما يحتوي أيضاً على البروتين والحديد والكالسيوم والصوديوم والأحماض الأمينية التي تساهم في التخلص من التعب والإجهاد ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، لذلك ننصح بتناول موز يومياً.

الجوز لمقاومة الإرهاق والتعب

الجوز لمقاومة الإرهاق والتعب

يحتوي الجوز على مركب الميلاتونين الهام للجسم فهو مركب يساعد على الحصول على النوم الهادئ ويخلص الجسم من التوتر والأرق والإرهاق.

الزنجبيل لمقاومة الإرهاق والتعب

الزنجبيل لمقاومة الإرهاق والتعب

يساعد الزنجبيل على تدفق الدم إلى المخ وبالتالي يساعد على دخول كمية كافية من الأكسجين إلى المخ مما يؤدي إلى قوة التركيز والنشاط.

المكسرات لمقاومة الإرهاق والتعب

المكسرات لمقاومة الإرهاق والتعب

المكسرات لها دور هام في الحصول على النشاط والحيوية فهي تعمل على مقاومة التعب والخمول وتنشيط الذاكرة وتقوي الأعصاب وتقوي المناعة مثل الفستق الحلبي والفول السوداني وعين الجمل.

المشمش المجفف لمقاومة الإرهاق والتعب

المشمش المجفف لمقاومة الإرهاق والتعب

هذا العنصر من أهم العناصر الغنية بالمغنيسيوم الذي يساعد على ارتخاء العضلات والتخلص من الإرهاق والتوتر.

البطاطا الحلوة لمقاومة الإرهاق والتعب

البطاطا الحلوة لمقاومة الإرهاق والتعب

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف التي تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

التفاح لمقاومة الإرهاق والتعب

التفاح لمقاومة الإرهاق والتعب

من أفضل الفواكه التي تساعد في معالجة الإسهال والإمساك وتنشيط الكبد والقلب، كما يساعد في تخفيف آلام الأعصاب والحفاظ على الأوعية الدموية ويزيل الشعور بالتعب والشعور بالإرهاق ويمد الجسم بالطاقة والنشاط.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: فوائد خل التفاح للصحة والبشرة

البرتقال لمقاومة الإرهاق والتعب

البرتقال لمقاومة الإرهاق والتعب

يساعد البرتقال على تقوية جهاز المناعة ويخفف الشعور بالتعب والتوتر وينظم نسبة الكوليسترول في الدم لإحتوائه على فيتامين C.

السفرجل لمقاومة الإرهاق والتعب

السفرجل لمقاومة الإرهاق والتعب

يساعد السفرجل على مقاومة الشعور بالتعب والكسل والخمول لما هو غني بالفوائد العديدة والمفيدة للجسم.

البصل لمقاومة الإرهاق والتعب

البصل لمقاومة الإرهاق والتعب

يساعد البصل على تنقية الدم، كما يمنع الجلطات وهو مضاد للبكتيريا ويدر البول ويزيل الإرهاق والإجهاد ويساعد على النوم بعد يوم من الإرهاق الشديد.

التمر لمقاومة الإرهاق والتعب

التمر لمقاومة الإرهاق والتعب

ينصح بتناول 7 حبات من التمر يومياً على الريق وهذه سنة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية كما يمنع الشعور بالتعب والوهن والخمول والإرهاق، كما يعتبر التمر من العناصر الغذائية الهامة التى تقوي الذاكرة وتحسن التركيز والانتباه.

الزبيب لمقاومة الإرهاق والتعب

الزبيب لمقاومة الإرهاق والتعب

عندما نتناول الزبيب على الريق تشعر بالحيوية والنشاط لأنه يقضي على التعب والتوتر والقلق فهو غني بالفيتامين C ويحتوي على العديد من المعادن الضرورية والمفيدة للجسم مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم.

يمكنك الإطلاع أيضاً على:  فوائد الزبيب المذهلة على الصحة والبشرة تعرف عليها الآن

الشوفان لمقاومة الإرهاق والتعب

الشوفان لمقاومة الإرهاق والتعب

تتعدد فوائد الشوفان ومن ضمنها أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية فننصحك بتناول ملعقة يومياً من الشوفان قبل أن تقوم بالأعمال المنزلية اليومية فهو يحتوي على العديد من الألياف والبروتينات والنشويات، كما أنه يتميز بغناه بالأوميجا 3 ومضادات الحيوية والمغنيسيوم وفيتامين B1 وعلى حمض الفوليك والفوسفور، فكل هذه العناصر تمد الجسم بالطاقة والنشاط وتبعد عنه الخمول والكسل.

المصدر

مواضيع جديدة