عادات سلبية تؤثر على الدماغ
صحة ورشاقة

تجنب هذه العادات اليومية فإنها تضر الدماغ وتقلل من مستوى الذكاء وأيضًا لها تأثير على الصحة العامة.

يوجد بعض العادات التي نقوم بها ولا نعلم مدى تأثيرها على صحتنا، والتي يجب الإمتناع عن القيام بها، حيث أنها أيضا تضر بصحة الدماغ، وعليك بالتعرف على العادات السلبية التي تؤثر على صحة الدماغ من خلال ما يلي.

عادات سلبية تؤثر على صحة الدماغ:

1. تغطية الرأس أثناء النوم:

تغطية الرأس أثناء النوم من العادات السلبية للدماغ

مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء يقوم معظم الأشخاص بتغطية الجسم و الوجه أيضا أثناء النوم مما يعيق عملية التنفس، ويمنع مرور الأكسجين النقي إلى الدماغ، و من المعروف أن الدماغ تحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجين، وعندما يتم تغطية الرأس لا يصل الأكسجين بشكل كافي إلى الدماغ، مما يتسبب مع الوقت إلى حدوث ضمور وتلف في خلايا الدماغ.

2. تجنب وجبة الإفطار:

تجنب وجبة الإفطار من العادات السلبية للدماغ

البعض يستبدل وجبة الإفطار بكوب من الشاي أو القهوة أو النسكافيه وهذا الأمر يمكنه أن يتسبب في خفض مستويات الطاقة في الجسم، ومع الوقت يصاب الشخص بسوء التغذية، مما يؤثر على عمل الدماغ وقد يتوقف عن أداء وظائفه المهمة مما يعرض حياة الإنسان للخطر.

3. الإفراط في تناول الطعام:

الإفراط في تناول الطعام من العادات السلبية للدماغ

وفق العديد من الأبحاث العلمية فإن الباحثون وجدوا أن هناك علاقة قوية بين الإفراط في تناول الطعام والسمنة وبين تراجع القدرات العقلية والذهنية للأشخاص، حيث تؤثر السمنة على عمل الدماغ وهذا لأن الخلايا الدهنية الزائدة عن حاجة الجسم تؤثر بشكل سلبي على وظائف المخ، وقد تسبب أيضاً في الإصابة بالسكتات الدماغية.

4. السهر لوقت متأخر:

السهر لوقت متأخر من العادات السلبية التي تؤثر على الدماغ

إن السهر لساعات متأخرة في الليل له تأثير سلبي على الدماغ وخاصة الجزء المسؤول عن تنظيم الضغط، والهضم، والجهاز المناعي، والحالة النفسية، وهذا قد يعرض الإنسان لبعض الأمراض الخطيرة مثل الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية.

5.  قلة الحركة:

قلة الحركة تؤثر على الدماغ

بدلًا من القيام بالأنشطة البدنية المختلفة فقد يلجأ البعض إلى مشاهدة الأفلام والمكوث لفترات طويلة على الهواتف الذكية مما يؤدي إلى قلة الحركة، وهذا السلوك له تأثير سلبي على صحة الدماغ، فقلة الحركة تقلل من نشاط المخ مما يؤثر على التفكير والإبتكار والحفظ والتذكر.

6. المشاعر السلبية:

 المشاعر السلبية تؤثر على الدماغ

المشاعر السلبية التي يشعر بها الإنسان مثل الغضب والتوتر والقلق والعصبية الزائدة تؤثر على الجسم وعلى الدماغ بشكل كبير حيث أنها تدمر الخلايا العصبية للمخ، وتمنع تكون خلايا جديدة، لذا يجب الحرص على مقاومة هذه المشاعر السلبية واستبدالها بالمشاعر الإيجابية.

 7. قلة شرب الماء:

قلة شرب الماء تؤثر على الدماغ

عادة يحتاج الجسم يوميًا ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء للحفاظ على الصحة والدماغ، وإن قلة شرب الماء تعرض الجسم للإصابة بالجفاف والحكة واضطرابات هضمية، كما تزيد الشعور بالعصبية والتوتر والصداع، و تضعف قدرة الدماغ على الحفظ و التذكر و استرجاع المعلومات وغيرها من الوظائف التي يقوم بها الدماغ.

مواضيع جديدة