أطعمة ومشروبات لتقليل احتباس الماء في الجسم
صحة ورشاقة

إحتباس الماء قد يتسبب في تورم اليدين والقدمين ويتم ملاحظة هذا بسهولة وعند إصابتك، لهذا يجب عليك تناول الأطعمة والمشروبات لتقليل احتباس الماء في الجسم والتي نذكرها في النقاط التالية.

يحدث احتباس الماء المعروف أيضًا باسم الوذمة عندما تتراكم السوائل الزائدة في الجسم والتي يمكن أن تسبب تورم في اليدين والقدمين والكاحلين.

احتباس الماء في الجسم

في الحالات التي يكون فيها التورم خفيفًا مع عدم وجود حالة صحية خطيرة، نقترح عليك تضمين الأطعمة والمشروبات التالية في نظامك الغذائي، والتي تعمل كمدر طبيعي للبول وتساعدك على تجنب احتباس الماء.

 أطعمة ومشروبات لتقليل احتباس الماء في الجسم:

1. الخيار:

الخيار لتقليل احتباس الماء بالجسم

يحتوي الخيار على الكثير من الماء ويحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على التخلص من حمض البوليك من الكلى، كما أنه يحتوي على حمض الكافيين الذي يساعد في القضاء على احتباس الماء، نظرًا لأن الخيار منخفض أيضًا في السعرات الحرارية، فهو اختيار جيد لتناول الطعام لمن يحاولون إنقاص الوزن.

2. التوت البري :

التوت البري لتقليل احتباس الماء بالجسم

التوت البري غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C، واللذان يساعدان على التخلص من كل المياه الزائدة من الجسم، كما أنها تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه السموم والجذور الحرة التي ينتجها جسمك أثناء عملية التمثيل الغذائي.

3. البطيخ:

البطيخ لتقليل احتباس الماء بالجسم

يحتوي البطيخ على 92٪ من الماء ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي لها خصائص مدرة للبول مما يجعلها جيدة لتقليل احتباس الماء في الجسم.

4. الكرفس:

الكرفس لتقليل احتباس الماء بالجسم

يحتوي الكرفس على مركب يسمى الكومارين يساعد على تطهير الجسم عن طريق طرد كل الماء الزائد على شكل بول، كما أنه يساعد على الهضم ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

5. الزنجبيل:

الزنجبيل لتقليل احتباس الماء بالجسم

الزنجبيل من أكثر الأطعمة المدرة للبول الفعالة مما يساعد على التخلص من احتباس الماء بالجسم، حيث يساعد على الهضم ويساعد على إزالة جميع السموم الضارة من الجسم.

6. الجزر:

الجزر لتقليل احتباس الماء بالجسم

الجزر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تسهل إزالة السموم، وهذا بسبب محتواه من البوتاسيوم، كما يساعد الجزر أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

7. القرفة :

القرفة لتقليل احتباس الماء بالجسم

تحتوي القرفة على مادة الكروم التي تساعد على التحكم في الشهية، وتساعد القرفة أيضًا على تعزيز جهاز المناعة في الجسم وهذا من الأمور الهامة لإزالة السموم من الجسم.

8. الهليون:

الهليون لتقليل احتباس الماء بالجسم

يمنع محتوى البوتاسيوم العالي في الهليون من احتباس الماء الزائد بالجسم فضلا على أنه يحتوي على الكثير من الفوائد المتعددة للصحة والتي تساعد على ازالة السموم من الجسم.

9. الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر لتقليل احتباس الماء بالجسم

الشاي الأخضر مدر طبيعي للبول وقد أظهرت الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقلل دهون الجسم بنسبة تصل إلى 19٪.

10. الهندباء:

الهندباء لتقليل احتباس الماء بالجسم

تستخدم الهندباء تقليديا كمدر طبيعي للبول، كما يستخدم مستخلص الهندباء لعلاج العديد من الأمراض الطبية وقد تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة الألمانية E ومنها تقليل احتباس الماء.

مواضيع جديدة