5 نصائح للتخلص من العطش في رمضان

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
نصائح للتخلص من العطش في رمضان
صحة ورشاقة

نصائح هامة يمكنك التعرف عليها للتخلص من الشعور بالعطش في نهار رمضان عليك اتباعها حماية لجسمك من الجفاف.

يعتبر العطش من أكثر المشكلات التي تؤرق الكثيرين أثناء صيام شهر رمضان، وهذا يرجع لبعض العادات السلبية التي قد تؤدي إلى هذا الشعور بالعطش، ومنها تناول بعض أنواع من الأطعمة على وجبة السحور التي تسبب العطش أو لقلة تناول الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، وحتى يتم تفادي الشعور بالعطش يمكنك اتباع بعض النصائح الهامة للتخلص من العطش في رمضان.

نصائح للتخلص من العطش في رمضان:

1. الإكثار من شرب الماء:

الإكثار من شرب الماء

حتى تستعد لصيام اليوم التالي يجب عليك شرب كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور وبعد وجبة السحور وقبل النوم، وعليك محاولة شرب كوب أو كوبين من الماء أو أكثر كل ساعة.

ومن أفضل الطرق التي تساعدك على شرب الماء بكثرة هو ربطه بعمل يومي تقوم به يوميًا، ومثال على ذلك يمكنك تناول الماء عندما يرن الهاتف، أو شرب الماء عند ظهور الإعلانات في التلفاز.

والجدير بالذكر أنه يجب عليك أن تشرب 3 لتر من الماء بشكل يومي، إلى جانب العصائر الطبيعية والأعشاب وغيرها من المشروبات والسوائل.

2. التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية في رمضان

ممارسة أنواع معينة من الرياضة يمكنها أن تتسبب في جفاف الجسم وهذا لأن الجسم يفقد الكثير من الماء عند التعرق، لكن هناك جانب إيجابي لممارسة الرياضة حيث أنها بإمكانها أن تساعد جسمك على التخلص من السموم والعناصر الضارة التي قد تسبب الجفاف أيضًا.

 لذلك يجب عليك إختيار وقت مثالي لممارسة الرياضة حيث يمكنك القيام بالتمرين بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من الإفطار، مع الحرص من الإكثار من تناول الماء.

3. نوعية الملابس:

نوعية الملابس في رمضان

عند اختيار الملابس للخروج في نهار شهر رمضان يجب عليك اختيارها بعناية، حيث يجب أن تختار أنواع الملابس من الأقمشة التي تُحفاظ على درجة حرارة الجسم منخفضة.

كما أن اختيار الألوان من الأشياء الهامة حيث يجب عليك الإبتعاد عن الألوان الداكنة في الملابس والتي لها تأثير في زيادة حرارة الجسم وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالعطش، ولهذا عليك باختيار الملابس فاتحة اللون.

4. النظام الغذائي:

النظام الغذائي للتخلص من العطش في رمضان

نوعية الأطعمة التي تتناولها لها دور كبير في جفاف أو رطوبة الجسم، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل حلوي رمضان يمكنها أن تتسبب جفاف الجسم والشعور بالعطش في رمضان، لهذا يمكنك استبدالها بالفواكه الطبيعية.

كما يجب عليك الحرص على تناول طبق السلطة الخضراء بشكل يومي على مائدتي الإفطار والسحور حيث أن السلطة مصدر جيد لترطيب الجسم والحصول على الماء.

5. الإستحمام بالماء البارد:

الاستحمام بالماء البارد في رمضان

الاستحمام بالماء البارد يساعد على ترطيب الجسم خلال شهر رمضان، حيث أنه من الممكن أن تلاحظ بعض العلامات التي تدل على أنك قد تكون عرضة للجفاف ومنها الشفاه المتشققة، واحمرار الجلد، والتعب والإجهاد، وزيادة درجة حرارة الجسم، وزيادة معدل التنفس، مما يؤدي إلى مضاعفات ومنها الدوار وصعوبة التنفس.

وإذا شعرت بأي من هذه الأعراض فعليك أن تحاول التقليل من درجة حرارة الجسم، ومن طرقها هي الإستحمام بالماء البارد لمدة 10 دقائق.

مواضيع جديدة