حرق دهون البطن: أهم طرق التغلب عليها في أسبوع
خسارة الوزن

إليك سيدتي أفضل الطرق لحرق دهون البطن في أسبوع واحد فقط من خلال إتباع الخطوات التالية.

تعاني العديد من الفتيات من صعوبة حرق دهون البطن أو ما يعرف بالكرش، فهي واحدة من المشكلات التي يصعب التغلب عليها والتي تواجه نسبة كبيرة من الأشخاص، وتعد منطقة الخصر هى المنطقة الأكثر عرضة لتراكم الدهون العنيدة في الجسم، كما لا يتربط وجود دهون متراكم في هذه المنطقة بزيادة الوزن أو السمنة، أنما قد تتسبب في عدم تناسق القوام نتيجة لتراكم تلك الدهون في منطقة البطن والأرداف، و الناتج عن ذلك هو إتباع العادات اليومية الخاطئة مثل تناول الوجبات السريعة الغير صحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والنشويات تزداد من فرص تراكم الدهون في البطن أيضاً، فضلا عن الإهمال في إتباع العادات الصحية مثل ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم بالإضافة إلى تناول كميات هائلة من السكريات وتناول المشروبات الغازية أو الحلوى بشكل مفرط، وفيما يلي نتعرف على أنواع دهون البطن و أسباب تراكم الدهون وطرق التخلص منها.

ما هي أنواع دهون البطن

ما هي أنواع دهون البطن

الدهون مكون مهم وأساسي من مكونات الجسم لا يمكن الإستغناء عنه ولها وظائف وفوائد كثيرة عكس ما تشعر نحوها كونها خطراً على صحتنا ولكن تدخل الدهون في الجسم بنسبة معينة وإلا تواجه مشكلات عديدة أخرى على الصحة، وعند النظر في محيط البطن أو الخصر فإننا سنجد أنواع مختلفة من الدهون كما يلي:

النوع الأول:

دهون ما تحت الجلد وعي الدهون العادية المتراكم تحت سطح الجلد في الجسم كله وتزيد بزيادة الوزن.

النوع الثاني:

دهون البطن وهي نوع مختلفة من الدهون الذي يجب أن توجد في البطن بنسب معينة لأنها لها دور حيوي وهاماً كما أنها تحيط بالأعضاء الموجودة في البطن ويحميها ويثبتها في مكانها.

وعند الزيادة في كلا منهما وبالأخص دهون البطن المحيطة بالأعضاء عن الحد هو الذي يشكل خطراً حقيقياً على الصحة ويفتح الباب للعديد من الأمراض خاصةً أمراض القلب والضغط والسكري وغيرها.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: أفضل 10مشروبات تساعد على حرق الدهون

ما هي أسباب تراكم دهون البطن؟

ما هي أسباب تراكم دهون البطن؟

  • التناول المفرط للدهون والسكريات.
  • إتباع الأنظمة الغذائية الغير صحية وتناول الوجبات في مواعيد غير معقولة وبكميات كبيرة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية والخمول وقلة الحركة والاكتفاء بالأعمال المكتبية.
  • تناول الطعام والنوم بعدها بشكل مباشر.
  • الإصابة ببعض الأمراض والتغيرات الفسيولوجية والهرمونية، لذا يجب متابعة الحالة الصحية للجسم دائماً للإطمئنان على سلامة الجسم حتى لو لم تكن تعاني من أية أعراض حادة.
  • الإصابة بالتوتر والأرق والإرهاق وسوء الحالة النفسية وما يصاحب كل ذلك من اضطرابات النوم والأكل.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: مشروب البقدونس لحرق الدهون

ما هي طرق حرق دهون البطن والخصر

 إتباع نظام غذائي صحي

1. إتباع نظام غذائي صحي

من الخطوة الأولى لحرق دهون البطن والخصر هي تغيير النظام الغذائي التي قد تتسبب في ظهور الدهون في البداية، ويخطئ البعض في الإعتقاد بأنهم يستطيعون إتباع حمية غذائية لفترة مؤقته يخسرون فيها الكيلو جرامات الزائدة ومن ثم بإمكانهم العودة لنظامهم الغذائي القديم الغير الصحي، حيث يؤدي ذلك للعودة إلى تراكم دهون البطن ببساطة أكثر من المرة السابقة في بعض الأحيان.

ويحتاج الجسم هنا إلى تغيير حقيقي وجذري في نظام التغذية وتوفير الطعام المخصص له، وبالأخص عندما يتجاوز العمر إلى الخامسة والعشرون أو الثلاثين ولم يعد الجسم بالحيوية والقدرة الجبارة على التغيير والتأقلم التي عهدها خلال فترة المراهقة، حيث أن الجسم إعتاد على نظام معين سيصبح من الصعب جداً تغييره ليعتاد على نظام آخر، لذلك يجب تغييره من الآن ليستمر بعد ذلك.

يمكنك الإطلاع أيضاً على:  رجيم التخسيس: 1000 سعرة حرارية لإنقاص 1.5 كيلو أسبوعياً

أطعمة تساعد على حرق دهون البطن

2. أطعمة تساعد على حرق دهون البطن

يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية رئيسية هامة مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون والماء بالإضافة إلى دخول العديد من المعادن والفيتامينات بكميات مدروسة، كما أن كل جسم له عدد معين يحتاجه من السعرات الحرارية اليومية لأن أي زيادة أو نقص سيؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة الكرش وإبطاء عملية حرق الدهون.

كما أن الوجبات الغذائية لها أوقات معينة فوجبة الإفطار يجب تناولها ما بين الصبح والظهر ووجبة الغذاء لا تتأخر عن العصر ووجبة العشاء قبل التاسعة مساءاً.

كما لكل وجبة لها كمية متناوله معينة من الطعام مثل وجبة الإفطار هو الوجبة الأضخم ووجبة الغداء متواضعة ووجبة العشاء تكون وجبة خفيفة وبين الثلاث وجبات الرئيسية وجبتين خفيفتين صحيتين.، ومن الأطعمة التي تساعد على حرق دهون البطن ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والشوفان.
  • منتجات الألبان الغنية بالبكتيريا المفيدة التي تساعد الأمعاء في الهضم وزيادة الحرق.
  • الخضروات الورقية الداكنة الغنية بالمعادن والفيتامينات والمغذيات المهمة للجسم مثل الخس والكرنب والبقدونس والبروكلي وغيرها.
  • تناول الأسماك الغنية بالزيوت الطبيعية المفيدة مثل أوميجا 3 مثل السلمون والسردين والتونة.
  • تناول الفلفل الحار حيث يزيد من عملية حرق الدهون ومثله الزنجبيل أيضاً ولكن يجب أن ننوه إلى أنه يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من أي مشكلات في المعدة أو الجهاز الهضمي.
  • تناول مشروبات حرق دهون البطن الي تعد أحد الوسائل الهامة التي يلجأ لها العديد من الأشخاص والتي تساعد على رفع معدلات حرق دهون البطن وتحفيز خسارة الوزن مثل الشاي الأخضر والقرفة.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: نصائح لتخسيس منطقة البطن

تمارين حرق دهون البطن

3. تمارين حرق دهون البطن

الرياضة والنشاط أحد العوامل الهامة المتاحة للتخلص من كل الوزن الزائد بالجسم بطريقة صحيحة ومضمونة وليس لحرق دهون البطن فقط، وإنما تساعد ممارسة الرياضة مع تنظيم تناول الأطعمة على الوصول إلى الهدف المرغوب خلال فترة وجيزة كما أنها سوف تغيير من شكل الجسم كله وتجعله مشدوداً وممشوق القوام

يمكنك الإطلاع أيضاً على: تمارين شد البطن للمبتدئين


4. عمليات شفط دهون البطن

توجد العديد من الوسائل الطبية التي تساعد في خسارة الوزن وكذلك حرق دهون البطن والتخلص منها، وقد تتنوع هذه الوسائل بداية من الحبوب والمكملات الغذائية ومروراً بوسائل تعتبر غير جراحية مثل شفط الدهون وصولاً إلى الوسائل الجراحية مثل تكميم المعدة وقص المعدة ومما لا شك فيه أنه كلما زادت قوة الوسيلة كما زادت فاعليتها ونتائجها بوضوح.

إلا أن هذه الوسائل عالباً لا نلجأ إليها إلا بعد اليأس من الوسائل الطبيعية التي بإمكانها تحقيق نتائج جبارة وحدها في الواقع عند الإنتظام عليها وتطبيقها بالطريقة الصحيحة، إلا بعض حالات السمنة والوزن الزائد تواجه صعوبة وعقبة كبيرة في التخلص من ذلك الوزن.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: جهاز الكافيتيشن للتخسيس… مميزاته والممتنعين من استخدامه

حرق دهون البطن بالأعشاب

5. حرق دهون البطن بالأعشاب

توجد العديد من الأدوية والعقاقير الطبية المختلفة التي تكون بعضها صحي ولا مشكلة فيه وبعضها يجب استخدامه تحت رقابة الطبيب فقط، لأن الإستخدام لتلك العقاقير والأدوية دون رقابة من طبيب قد تؤدي إلى مشكلات صحية عديدة.

وتعتمد أغلب أدوية حرق دهون البطن في جعلك تشعر بالشبع والإمتلاء والتقليل من الشهية على قدر الإمكان والتأثير على مراكز الدماغ وهو ما يساعد على تناول كميات قليلة من الطعام في كل وجبة بدلاً من التهام الأطباق في الوجبة الواحدة حتى تصاب بالتخمة.

وبعض الأدوية ماهي إلا مكملات غذائية طبيعية تساعد على الشعور بالشبع لأنها تملاً المعدة وتشغل حيز منها لفترات طويلة.

المصدر

نظام_غذائي_للتخسيس خسارة_الوزن

مواضيع جديدة