خطوات البدء في نظام الكيتو دكتور بيرج
كيتو

يقول دكتور بيرج أن هناك 6 خطوات أساسية للحصول على النتائج المطلوبة قبل البدء في نظام الكيتو دايت، لذا سوف يرصد لكم موقع بنوتة هذه الخطوات وفقاً للدكتور بيرج.

الكيتو من الأنظمة الغذائية التي يسهل تطبيقها، حيث يعتمد هذا النظام على تناول جميع العناصر الغذائية ولا يفتقر أي عنصر ولكن تناولها بنسب معينة، وعند البدء في نظام الكيتو يجب عمل بعض الخطوات اللازمة لضمان نجاح النظام، ولذلك نتعرف على أهم خطوات البدء في نظام الكيتو دايت لما قاله دكتور بيرج تابعونا.

ماذا يجب أن أفعل قبل البدء بنظام الكيتو؟

ماذا يجب أن أفعل قبل البدء بنظام الكيتو؟

قبل البدء في ريجيم الكيتو يجب التخلص من جميع العادات الغذائية السيئة والإستغناء عن النشويات والسكريات بشكل تدريجي، وسنتناول فيما يلي بعض الخطوات الذي يجب عليك إتباعها قبل الخوض في نظام الكيتو لضمان النتائج المطلوبة:

  • التخلص من تناول أي أطعمة غير صحية والإمتناع عن تناول السكريات المكررة مثل السكر الأبيض في المشروبات اليومية مثل الموجودة في العصائر والقهوة.
  • عليك إزالة أي طعام على سطح المطبخ مثل المكسرات والفواكه التي تظهر أمامك على مدار الساعة.
  • الذهب إلى المتجر وشراء بعض الأطعمة المفيدة التي سوف تستخدمها أثناء إتباعك للرجيم الكيتو مثل التوت والبيض الكرنب ومصادر البروتين المختلفة والحمص والكرفس والسلطة والجبن، ومن الأفضل شراء الكرنب مقطع ونظيف حتى يتم خلطه مع التوت المجمد لعمل مشروب جاهز.
  • عليك تخطيط الطعام الذي سوف تتناوله في الغدا من إفطار وغداء وعشاء مع الحرص في الحصول كمية كبيرة من الدهون في الإفطار حتى تتحمل إلى الغداء دون وجبات خفيفة وفي الغذاء يجب تناول كمية كبيرة من الخضروات وتأكد من إضافة الدهون مع الصلصة والبروتين ويمكن إضافة زبدة الفستق أو الكرفس والحمص والجزر ثم تناول الطعام نفسه على العشاء وعدم تناول وجبات خفيفة وإلزام الصيام لليوم التالي.
  • إحرص على تأخير وجبة الإفطار بشكل تدريجي حتى تختفي وجبة الإفطار لأنك لن تأكل حتى تجوع فيصبح أمامك وجبتين في اليوم مع الحرص على إضافة كمية كبيرة من الدهون لتحمل وقت أطول من الصيام وفي هذه المرحلة قد يسهل تطبيق النظام ولكن عليك إضافة بعض البوتاسيوم وفيتامينات ب لتجعل الإنتقال بين الوجبات أسهل.
  • قلل من الذهاب إلى المطاعم أو عدم الذهاب إلى المطاعم في هذه الفترة حتى تعتاد على النظام تماماً، مع إمتناع بعض الأشياء مثل الكحول لأنه سوف يأخرك.

كيف أبداً رجيم الكيتو؟ 

يمر نظام الكيتو على مرحلتين متتالية يجب الإلتزام بقواعد للحصول على النتائج المطلوبة وهي:

المرحلة الأولى: المرحلة التحضيرية

الهدف الأساسية من هذه المرحلة هو تحويل مصدر الطاقة من الكربوهيدرات إلى الدهون والبدء في خسارة الوزن، ويتم الوصول لهذه المرحلة بتناول 75% من الدهون و25% من البروتين و5% من الكربوهيدرات يومياً ويتم البقاء في هذه المرحلة لمدة أسبوعين على الأقل وقد تمتد هذه المدة بحسب الاحتياجات المختلفة من شخص لآخر وتكون الأطعمة المسموح بها في هذه المرحلة ما يلي:

  • البيض: البيض من أفضل الأطعمة المفضلة لوجبة الِإفطار في المرحلة الأولى.
  • الخضروات غير النشوية التي تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات ونسب عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات مثل الخيار والبروكلي والخس والسبانخ والأفوكادو.
  • اللحوم : لحم الأبقار ولحم الضأن ولحم الماعز ولحم الغزال.
  • الطيور: الدجاج والديك الرومي والبط والأوز والنعام.
  • الأسماك: مثل السلمون والسردين وسمك القد والتونة والمحار وبلح البحر والجمبري.
  • الأجبان: الجبنة التي تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات مثل الفيتا و الشيدر والموزريلا والبارميزان.
  • الزيوت والدهون الصحية: زيت الزيتون والزبدة والزيوت النباتية وزيت السمسم والمايونيز الخالي من السكر ويجب الإبتعاد عن الدهون المصنعة والزيوت المهدرجة.
  • المشروبات: 3 لتر يومياً من الماء والشاي والقهوة.

إذا كنت على بعد 5، 6، 7 كيلو جرام من الوزن المطلوب تحقيقه يمكن الإنتقال إلى المرحلة الثانية ، وإن كنت على بعد 12- 15 كيلو جرام، فينصح بالبقاء أطول فترة ممكنة.

المرحلة الثانية: مرحلة فقدان الوزن

المرحلة الثانية: مرحلة فقدان الوزن

في هذه المرحلة يمكن زيادة نسبة الكربوهيدرات اليومية بمعدل 5 جرامات كل أسبوع، ونبداً في تناول الكربوهيدرات من الخضروات، وهنا يتم إختبار مدى تحمل الجسم لزيادة الكربوهيدرات، وفي حالة ثبات الوزن يتم التوقف عن زيادة الكربوهيدرات أو تقليل النسبة المتناولة من الكربوهيدرات، وفي هذه المرحلة يتم تناول نفس الأطعمة في المرحلة الأولى مع توفر خيارات إضافية لزيادة نسبة تناول الكربوهيدرات اليومية.

#نظام_غذائي_للتخسيس#وصفات_كيتو_دايت#نظام_كيتو#خسارة_الوزن#كيتو_دايت

مواضيع جديدة